بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء تكنولوجيا

جوجل تنصح ناسا بالاتجاه للمصدر المفتوح

جوجل تنصح ناسا بالاتجاه للمصدر المفتوح

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:55

إقرأ المزيد...

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 289

خبر من ناسا وهو تصميم غسالة ملابس تعمل في الفضاء

خبر من ناسا وهو تصميم غسالة ملابس تعمل في الفضاء

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:56

إقرأ المزيد...

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 405

سفينة فضائية عملاقة مقر ابل الجديد

سفينة فضائية عملاقة مقر ابل الجديد : صدرت مدينة كوبرتينو في ولاية كاليفورنيا المزيد من التفاصيل حول مبنى شركة البرمجيات الامريكية العملاقة ابل في المستقبل والتي ستتخذ من المدينة مقرا لها.

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:56

إقرأ المزيد...

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 289

كشفت الجاذبية الأرضية بتفاصيل لا سابق لها

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

كشفت الجاذبية الأرضية بتفاصيل لا سابق لها
بعد عامين فقط في المدار ،القمر الصناعي  غوتشي التابع لوكالة الفضاء الاوروبية جمعت بيانات كافية لخريطة الجاذبية الأرضية بدقة لا مثيل لها. العلماء الآن يصلون إلى النموذج الأكثر دقة من "الجيود" المنتجة لزيادة فهمنا عن كيفية عمل الأرض.



الجيود الجديدة كشفت اليوم في ورشة العمل الدولية الرابعة عن مستخدم غوتشي في منشن الجامعة التقنية في ميونيخ، ألمانيا. وقد تمت معالجة ممثلي وسائل الإعلام والعلماء من مختلف أنحاء العالم لأفضل عرض حتى الان من الجاذبية العالمية.

الجيود هو سطح المحيط العالمي في غياب المد والجزر والتيارات، وتتشكل فقط عن طريق الجاذبية. وهو مرجع حاسم لقياس دوران المحيطات، وتغير مستوى سطح البحر وديناميات الجليد -- الجميع متضررين من تغير المناخ.

وقال البروفسور راينر رمل، الرئيس السابق لمعهد الجيوديسيا الفلكية والفيزيائية في جامعة منشن التقني: "نحن نرى تدفق مستمر من بيانات القياس الاشعاعي غوتشي قادم الينا. مع كل دورة جديدة لمدة شهرين، نموذج حقل الجاذبية غوتشي لدينا يزداد أفضل وأفضل.

"الآن حان الوقت لاستخدام بيانات غوتشي للعلوم والتطبيقات. وإنني اترقب أول نتائج لعلوم المحيطات.

واضاف "انه قد تبين لهم أن غوتشي سيعطينا تضاريس دينامية وأنماط دوران المحيطات مع نوعية لم يسبق لها مثيل، وحل، وأنا واثق من أن هذه النتائج ستساعد على تحسين فهمنا لديناميات محيطات العالم."

ورشة العمل لمدة يومين توفر للمجتمع العلم بأحدث المعلومات عن أداء القمر الصناعي والتفاصيل حول المنتجات وخدمات بيانات المستخدم.
ويناقش المشاركون أيضا كيفية الجيود غوتشي الذي سيجعل التقدم في دراسات المحيطات والمناخ، وتحسن فهمنا لبنية الأرض الداخلية.

على سبيل المثال، بيانات الجاذبية من غوتشي تساعد في تطوير معرفة أعمق من العمليات التي تسبب الزلازل، مثل هذا الحدث الذي دمر مؤخرا اليابان.

منذ هذا الزلزال الذي كان سببه حركة الصفائح التكتونية تحت المحيط، لا يمكن ملاحظ الحركة مباشرة من الفضاء. ومع ذلك، الزلازل تنشئ توقيعات في بيانات الجاذبية، والتي يمكن استخدامها لفهم العمليات التي تؤدي إلى هذه الكوارث الطبيعية، وتساعد في نهاية المطاف إلى التنبؤ بها.

وتم إطلاق القمر غوتشي في مارس 2009 وجمعت أكثر من 12 شهرا من بيانات الجاذبية.

فولكر يبيغ، مدير وكالة الفضاء الاوروبية لمراقبة البرامج الأرض قال: "تستفيد من فترة استثناء انخفاض النشاط الشمسي، قد تكون غوتشي قادرة على البقاء في المدار المنخفض وتحقيق تغطية ست أسابيع من الموعد المقرر.

"هذا يعني أيضا أنه لا يزال لدينا وقود لمواصلة قياس الجاذبية حتى نهاية عام 2012، وبالتالي مضاعفة حياة البعثة وإضافة مزيد من الدقة حتى الجيود غوتشي".
إنه يدور على ارتفاع أقل من أي قمر اصطناعي للرصد لجمع أفضل البيانات على الجاذبية الأرضية. تصميم هذا القمر الصناعي الأنيق الذي يزن طن واحد هو فريد من نوعه.

وبالإضافة إلى ذلك، غوتشي يستخدم محرك ايون مبتكر يولد قوى صغيرة للتعويض عن أي سحب القمر الصناعي حيث تبقى مدارات الخبرات من خلال الغلاف الجوي للأرض.

وأضاف البروفيسور يبيغ: "يمكن القول أنه، في مفهومها المبكر، غوتشي كان أشبه بالخيال العلمي. غوتشي أثبت الآن بشكل واضح أنها دولة أحدث المهمات ".

وأشار رون فلوبارغاجن مدير بعثة غوتشي التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية: "هذه خطوة هامة للغاية للبعثة، ونحن نتطلع الآن إلى الأشهر المقبلة، عندما تضاف بيانات غوتشي الجيود بدقة، ويستفيد منها المزيد من مستخدمي البيانات لدينا."

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:57

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 603

المزيد من المقالات...