بيئة، الموسوعة البيئية

المشاكل البيئية قسم ثقب الأوزون تقرير عن طبقة الاوزون

تقرير عن طبقة الاوزون

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تقرير عن طبقة الاوزون

طبقة الأوزون هو الجزء من الغلاف الجوي لكوكب الأرض و الذي يحتوي بشكل مكثف على  غاز الاوزون.و هي متمركزة بشكل كبير في الجزء السفلي من طبقة الستراتوسفير من الغلاف الجوي للأرض.

ومن خلال تقرير عن طبقة الاوزون اكتشف كل من شارل فابري و هنري بويسون  طبقة الأوزون في 1913 و تم معرفة التفاصيل عنها من خلال  دوبسون الذي قام بتطوير جهاز لقياس الأوزون الموجود في طبقة الستراتوسفير من سطح الأرض بين سنة 1928 و 1958 قام دوبسون بعمل شبكة عالمية لمراقبة الأوزون و التي ما زالت تعمل حتى وقتنا هذا.

على الرغم من ان تركيز الأوزون في طبقة الأوزون قليل,إلا انه مهم بشكل كبير للحياة على الأرض فعندما تسقط دفقة من الاشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس عبر طبقة الاوزون فان طبقة الاوزون تمتصها فتتفكك جزيئات الاوزون بسبب ذلك وبعد ذلك تعيد الدفقة التالية من الاشعة فوق البنفسجية تشكيل الاوزون المفكك وفق آليات بالغة التعقيد نتيجة لذلك لا يصل الى سطح الارض الا كميات محدودة جدا من تلك الاشعة القاتلة السامة للانسان والحيوان والنبات بسبب تكرار عملية التفكيك واعادة تشكيل طبقة الاوزون. 

توزيع الأوزون في طبقة الستراتوسفير سماكة الأوزون هي الكمية الإجمالية في عامود رأسي من الهواء و هي تختلف لأسباب كثيرة,حيث تكون اقل عند خط الإستواء و أكبر مع المرور عند القطبين. و هي تختلف أيضاً في المواسم, حيث  تكون أكثر سماكة في فصل الربيع و أقل سماكة في فصل الخريف.و الأسباب لذلك معقدة,يتضمن ذلك دورة الغلاف الجوي و قوة الشمس.

وهناك تقرير عن طبقة الاوزون يبين ان تاكل الطبقة يتم من حدوث التفاعلات التالية تقوم الاشعة فوق البنفسجية بتحطيم مركبات الكلوروفلوروكربون  يؤدى الى انطلاق ذرة كلور نشطة و تتفاعل ذرة الكلور النشطة مع جزيء من غاز الاوزون و ينتج عن تفاعل ذرة الكلور مع جزيء الاوزون جزيء اكسجين واول اكسيد الكلورين و تتفاعل ذرة اكسجين نشطة مع اول اكسيد الكلور حيث تنطلق ذرة كلور نشطة لتحطيم جزيء اوزون جديد وهكذا تتم الدورة.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 22 شباط/فبراير 2012 13:29