بيئة، الموسوعة البيئية

تقرير عن تلوث الماء

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تقرير عن تلوث الماء

تلوث الماء هي مشكلة تعاني منها جميع انحاء العالم وهناك تقرير عن تلوث الماء  يبين ان المياه الملوثة تتسبب في وفاة ما يقارب 14000 شخص يوميا وعلى الرغم من استفحال المشكلة وضخم حجمها الا انها تزداد سوءا يوميا سواء في الدول النامية او الدول المتقدمة ويعد تلوث الماء من اوائل الموضوعات التي اهتم بها العلماء وليس من الغريب ان يكون حجم الدراسات التي تناولت هذا الموضوع اكبر من حجم تلك التي تناولت باقي فروع التلوث.

ولعل السر في ذلك مرده الى سببين الاول  اهمية الماء وضروريته فهو يدخل في كل العمليات البيولوجية والصناعية  ولا يمكن لاي كائن حي  ان يعيش بدونه  فالكائنات الحية تحتاج اليه لكي تعيش  والنباتات هي الاخرى تحتاج اليه لكي تنمو  وقد اثبت علم الخلية ان الماء هو المكون الهام في تركيب مادة الخلية  وهو وحدة البناء في كل كائن حي نبات كان ام حيوانا واثبت علم الكيمياء الحيوية ان الماء لازم لحدوث جميع التفاعلات والتحولات التي تتم داخل اجسام الاحياء فهو اما وسط او عامل مساعد او داخل في التفاعل او ناتج عنه.

ان ذلك كله يتساوى مع الاية الكريمة التي تعلن بصراحة عن ابداع الخالق جل وعلا في جعل الماء ضروريا لكل كائن حي  قال تعالى  وجعلنا من الماء كل شيء حي افلا يؤمنون. 

اما السبب الثاني ان الماء يشغل اكبر حيز في الغلاف الحيوي  وهو اكثر مادة منفردة موجودة به  اذ تبلغ مسحة المسطح المائي حوالي70.8%من مساحة الكرة الارضية مما دفع بعض العلماء الى ان يطلقوا اسم  الكرة المائية على الارض بدلا من من الكرة الارضية  وبالتالي فان تلوث الماء يؤدي الى حدوث اضرار بالغة ذو اخطار جسيمة بالكائنات الحية ويخل بالتوازن البيئي.

ومن الاسباب التى تؤدي الى تلوث المياه

اولا مياه المجاري وهي تتلوث بالصابون والمنظفات الصناعية وبعض انواع البكتيريا والميكروبات الضارة  وعندما تنتقل مياه المجاري الى الانهار والبحيرات فانها تؤدي الى تلوثا هي الاخرى.

ثانيا المفاعلات النووية وهي تسبب تلوث حراريا للماء مما يؤثر تاثيرث ضارث على البيئة وعلى حياتها  مع احتمال حدوث تلوث اشعاعي لاجيال لاحقة من الانسان وبقية الكائنات .

ثالثا التلوث الناتج عن تسرب البترول الى مياه البحار والمحطات وهو اما نتيجة لحوادث غرق الناقلات التي تتكرر سنويا  واما نتيجة لقيام هذه الناقلات بعمليات التنظيف وغسل خزاناتها والقاء مياه الغسل الملوثة في عرض البحر.

رابعا مياه الامطار الملوثة تتلوث مياه الامطار  خاصة في المناطق الصناعية لانها تجمع اثناء سقوطها من السماء كل الملوثات الموجودة بالهواء  والتي من اشهرها اكاسيد النتروجين واكاسيد الكبريت وذرات التراب  ومن الجدير بالذكر ان تلوث مياه الامطار ظاهرة جديدة استحدثت مع انتشار التصنيع  والقاء كميات كبيرة من المخلفات والغازات والاتربة في الهواء او الماء.

مكافحة التلوث المائي يمكن مكافحة الثلوث المياه عن طريق

1.المصافي كتخصيص شبكات لصرف المياه بالمصافي وذلك بوجود شبكات منفصلة للمياه الخالية من الزيت والمياه الملوثة به.

2.مكافحة بقع النفط في مياه البحار والمحيطات تتم معالجتها بواسطة جملة من التقنيات اهمها.

اولا حواجز الزيت المصمتة حيث تقوم بحصر بقع النفط الطافية وتساعد على تركيزها في مكان واحد يسهل تجميعها وضخها ميكانيكيا.

ثانيا التجميد والتبريد اي مبدا تجميع بقع الزيت الطافية على الماء وذلك بواسطة تحرير غاز تاني اكسيد الكربون وبالتالي يسهل جمعها  والتخلص منها.

ثالثا الحريق يمضي احراق البقع الزيتية وهذا بالاضافة لبعض المواد المساعدة عن الاحتراق وتستخدم هذه الطريقة اذا كان حجم البقع الزيتية كبيرة.

رابعا التحليل البيولوجي يقوم هذا الاسلوب على مبدا رش المواد الحيوية الدقيقة مثل البكتيريا والتي تتمتع بخاصية التغذي بالملوثات النفطية على سطح البقع الزيتية.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 22 شباط/فبراير 2012 09:53