بيئة، الموسوعة البيئية

المشاكل البيئية تصحر تقرير عن الجفاف

تقرير عن الجفاف

تقييم المستخدم: / 4
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تقرير عن الجفاف

تعريف الجفاف هو ظاهرة طبيعية  تحدث عندما يكون المطر أدنى بدرجة محسوسة من مستوياته المسجلة، وهي تتسبب بذلك في وقوع اختلالات هيدرولوجية تؤثر تأثيرا ضارا على نظم إنتاج الموارد الأرضية.

والجفاف ايضا هو تخلف المطر عن السقوط أو سوء توزيعه لفترة طويلة؛ و هي ايضافترة يسودها طقس جاف بدرجة غير عادية وتطول بما يكفي.

وهناك تقرير عن الجفاف تضمنته اتفاقية الأمم المتحدة لتعريف يتصل بالجفاف يعني التخفيف من آثار الجفاف هو تلك الأنشطة التي تتعلق بالتنبؤ بالجفاف وترمي إلى التقليل من تعرض المجتمع والنظم الطبيعية في مواجهة الجفاف من حيث اتصالها بمكافحة التصحر.

اسباب الجفاف

1. زيادة برودة الكرة الأرضية في النصف الشمالي منها كسبب للجفاف الممتد في إقليم الساحل.

2. ارتفاع حرارة الجو أساسا لعدة آراء بوصفه سببا لزيادة تكرار موجات الجفاف المرتبطة بالأحوال الجوية.

3. العمليات الجوية المسببة للمطر إذا ضعفت نتيجة لانحسار الغطاء النباتي في المناطق الجافة وشبه الجافة أن تؤدي إلى تناقص انعكاسية سطح الأرض.

4. أنماط شتى من الدوران الجوي الضخم في مواقع الأعاصير المضادة أو نظم الضغط المرتفع، فهي إذا استمرت لفترات طويلة يمكن أن تؤدي إلى حالات جوية عاصفة مثل الجفاف والفيضانات وموجات الحرارة والبرودة.

تقرير عن الجفاف يبين الامور الواجب مراعاتها لتفادي حدوث الجفاف

1. وضع خطط وطنية للاستعداد للجفاف في الأجل القصير والأجل الطويل على السواء، وذلك بهدف تخفيف ضعف نظم الإنتاج في مواجهة الجفاف.

2. تعزيز تدفق معلومات الإنذار المبكر إلى متخذي القرارات ومستخدمي الأراضي بحيث تمكن البلدان من تنفيذ استراتيجيات للتدخل في حالة الجفاف.

3. وضع برامج للإغاثة في حالة الجفاف ووسائل لمعالجة مشاكل اللاجئين البيئيين ودمج هذه البرامج والوسائل في تخطيط التنمية على الصعيد القطري والإقليمي.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 12:24