بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم إعادة التدوير تقرير عن اعادة التدوير

تقرير عن اعادة التدوير

تقييم المستخدم: / 37
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تقرير عن اعادة التدوير

تقرير عن اعادة التدوير يبين ان التدوير هو اعادة استخدام المخلفات ، أو إنتاج منتجات أخرى أقل جودة من المنتج الأصلي. ويستخدم ويطبق مفهوم إعادة التدوير على الورق والبلاستيك والزجاج والمخلفات المعدنية والحيوية .

وتلعب إعادة التدوير دورا مهما في حماية البيئة والحفاظ عليها من خلال :

1. المحافظة على الموارد وتقليل الاستهلاك . 
2. حماية الأراضي الزراعية وأماكن رمي المخلفات .
3. حماية البيئة من المواد والانبعاثات السامة وتقليل أكبر قدر ممكن من التلوث البيئي .
4. تقليل الاستهلاك من خلال إطالة عمر المنتوج واعادة تصنيعه والرفع من كفاءة العمليات الانتاجية .

تقرير عن اعادة التدوير وانواعه :

اولا إعادة تدوير المنتج  تعتبر حلا ضروريا وبديلا للإنتاج الجديد ويمكن تطبيقها على الإنتاج الكامل أو المكونات والأجزاء عن طريق خطوتين الخطوة الاولى إعادة تدوير المنتج مع المحافظة على شكله  والقيمة العالية له بعد صيانته و تطويره وإعادة استخدامه لنفس الوظائف أو غيرها اما الخطوة الثانية فهي إعادة تدوير المنتوج بعد تفكيكه وإدخال مكوناته وأجزائه لعملية الإنتاج والتجميع ويعتبر هذا النوع أقل قيمة من النوع السابق .

ثانيا إعادة تدوير المواد  والاستفادة من المواد الداخلة في صناعة أي منتوج و إعادة التصنيع  في صناعات مماثلة أو مختلفة بعد فصل المواد الداخلة في صناعته عن بعضها البعض مع مراعاة شروط حماية البيئة وهي :

1. إعادة تدوير المواد من خلال إعادة تصنيعها واستخدامها كمواد تشغيل .
2. إعادة تدوير المواد من خلال معالجتها كيميائيا أو حراريا لتصنيع مواد خام جديدة .

سلبيات اعادة تدوير المخلفات :

1. تكلفة اليد العاملة حيث إن تحويل النفايات ، يتطلب فرزها حسب نوعية التحويل وبالتالي تحتاج إلى ايادي عاملة كثيرة ، وحتى إذا كان هناك فرز أولي من قبل السكان ، فإن الفرز الثاني في مراكز التدقيق ضروري للحصول على فرز جيد لأنواع النفايات بلاستيكية كانت ام زجاجية وغيرها .

2. نوعية المواد المنتجة عن طريق استعمال مواد تحويل النفايات  حيث إن بعض أنواع المنتجات تكون فيها نوعية المادة الأولية رديئة، و يتم تحليلها عن طريق عملية الاسترجاع، فمثلا تحويل الورق يعطي لنا موادا سيلولوزية ذات نوعية أردأ وهذا النوع من العمليات لا يستحسن تكرارها أكثر من عشرة مرات متتالية .

3. تفاقم كمية النفايات بالرغم من أن عملية استرجاع النفايات تقلل من عمليات الدفن والحرق ، إلا أنها ليست وحدها كافية لتقليص من إنتاج النفايات. ففي كندا مثلا عملية تحويل النفايات ارتفعت من %8 - %42  ولكن تناسبا مع إنتاج النفايات الذي ظل هو الآخر في ارتفاع ومن الجدير بالذكر أن عملية الاسترجاع محدودة ومرتبطة بنوعية المواد ودرجة نقائها، وبالتالي فإنه يجب توعية السكان لتخفيض مستوى إنتاج هذه النفايات على مختلف أنواعها .










إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها