بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء بعثات فضائية تفشل كوريا الشمالية في إطلاق صاروخ إلى الفضاء
الارض والفضاء بعثات فضائية تفشل كوريا الشمالية في إطلاق صاروخ إلى الفضاء

تفشل كوريا الشمالية في إطلاق صاروخ إلى الفضاء

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

أطلقت كوريا الشمالية صباح أمس صاروخا انفجر في الجو وسقط في البحر بعيد انطلاقه، وهو عمل أدانته الدول الغربية ومجلس الأمن الدولي أقرت بيونج يانج بفشل إطلاق الصاروخ مما حال دون وضع القمر الصناعي في المدار. وأعلنت وكالة الأنباء الرسمية أن  الجمهورية الشعبية الديموقراطية في كوريا الشمالية أطلقت القمر كوانج ميونج سونج-3 عند الساعة 07:38:55 أمس إلا أن القمر فشل في الدخول في المدار . وأضافت الوكالة أن  العلماء والتقنيين والخبراء يقومون بدرس أسباب الفشل .

وهذه هي المحاولة الثالثة التي تبوء بالفشل لوضع قمر صناعي في المدار بعد محاولتين سابقتين في 1998 و2009. وبعيد الإطلاق أعلنت الولايات المتحدة وحليفتاها كوريا الجنوبية واليابان أن الصاروخ تفتت في الجو بعيد انطلاقه من مركز تونتشانج ري  شمال غرب  الذي يبعد 50 كلم عن الحدود مع الصين وقالت قيادة الدفاع الجوي الأميركية إن أنظمتها رصدت وتابعت إطلاق صاروخ كوري شمالي من نوع تايبودونج 2 في الساعة 18:39 الخميس.

وسقطت الطبقة الأولى منه على بعد 165 كلم غرب سيؤول في البحر الأصفر. ولم تعمل الطبقتان الثانية والثالثة وفق القيادة الشمالية الأميركية التي قالت إن أجزاءهما سقطت في البحر دون أن تشكل تهديدا. وأعلنت اليابان وكوريا الجنوبية أنهما ستدمران الصاروخ إذا ما هدد أراضيهما.

وتايبودونغ 2 هو صاروخ بالستي عابر للقارات تعمل كوريا الشمالية على تطويره وقد قامت بتجربته في يوليو 2006 وأبريل 2009. وقالت كوريا الجنوبية إن الصاروخ حلق لدقيقة أو اثنتين قبل أن ينفجر في الجو. وحذرت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أمس من أن الحكومة ستظل متيقظة لأي  استفزاز جديد  من كوريا الشمالية مثل  تجارب لإطلاق صواريخ أو تجربة نووية . وكان مسؤول كوري جنوبي أفاد الأحد الماضي رافضا الكشف عن هويته أن الاستعدادات جارية في موقع بونجيي ري  شمال شرق  حيث أجرى الشمال تجربتين نوويتين في السابق.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:06