بيئة، الموسوعة البيئية

تعريف طاقة الرياح

تقييم المستخدم: / 32
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تعريف طاقة الرياح

تعريف طاقة الرياح هي الطاقة  التى تحرك ريش المراوح وتجعلها تدور ، وعند دورانها تدير توربينات تؤدي إلى توليد طاقة كهربائية . إن هذا المصدر للطاقة يشهد نموا متسارعا في جميع أرجاء العالم . ومما يزيد من جاذبيته أن تقنية استخدامه متواضعة التكلفة وليست معقدة وقد أفلحت جهود عقدين من الزمن في تحقيق تقدم تقني أدى إلى إنتاج توربينات رياح متطورة جدا قابلة للتعديل وسهلة وسريعة التركيب  وقد أصبح التوربين الواحد حاليا ينتج كمية من الطاقة تعادل إضعاف ما كان ينتجه التوربين الواحد قبل عقدين من الزمن .

ومما يجدر ذكره هنا أن كمية الطاقة المولدة بواسطة توربينات الرياح في بداية 2004م بلغت حوالي 41 ألف ميغاوات وهذه الكمية من الطاقة كافية لسد حاجة حوالي عشرين مليون عائلة متوسطة الاستهلاك . وفي هذه الأيام يمكن للرياح في المواقع المناسبة أن تنافس محطات الوقود الجديدة ، التي تعمل على الفحم الحجري وفي المواقع المتميزة تنافس الغاز .

أما في المستقبل المتوسط أي بعد عام 2020 فإن الاستفادة من طاقة الرياح سوف يكون أكبر وأشمل ويساعد على ذلك أن موارد الرياح في العالم واسعة وموزعة بصورة جيدة في جميع أنحاء المعمورة ، إضافة إلى أن استخدام التكنولوجيا الجديدة سوف يمكن طاقة الرياح من أن تؤمن حوالي 53 ألف تيراوات ساعة في السنة، وهذه الكمية من الطاقة تفوق الطلب العالمي المتوقع على الطاقة بمعدل مرتين .

أهم مميزات طاقة الرياح :

1. طاقة نظيفة وغير قابلة للنضوب .
2. رخيصة التكاليف نسبيا ذلك أن الرياح تحرك التوربينات مجانا .
3. لا تحتاج إلى التنقيب والحفر والنقل والتكرير .
4. تعتبر طاقة الرياح صديقة للبيئة فهي لا تطلق أي ملوثات إلى الهواء إضافة إلى سهولة التركيب والصيانة والتبديل والتعديل .

وعلى الرغم من أن هناك أكثر من خمسين دولة حول العالم تستفيد من طاقة الرياح ، إلا أن التقدم والاهتمام في مجال البحث والتطوير لاستغلال هذا النوع من الطاقة لا يقوم به إلا عدد قليل من الدول، ويإتي في مقدمة الدول التي تسعى إلى تطوير تلك التقنية والاستفادة منها كل من أمريكا وألمانيا ، واسبانيا ، والدنمارك. وكل من هذه الدول يستفيد من طاقة الرياح حوالي 10- 20%من احتياجاته من الطاقة الكهربائية .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 29 شباط/فبراير 2012 08:23