بيئة، الموسوعة البيئية

المشاكل البيئية المخلفات النفطية تعريف المخلفات النفطية

تعريف المخلفات النفطية

تقييم المستخدم: / 4
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها


يتم تعريف المخلفات النفطية   Waste oil على انها النفط الذي يعتمد على النفط او النفط الاصطناعية التي من خلال استعماله واعادة تدويره اصبحت غير صالحة للاستعمال الصناعي النفطي بسبب وجود شوائب او فقدان خصائصه الاصليه


التفريق بين  النفايات النفطية   المخلفات النفطية  Waste oil و  الزيوت المستعملة

وكالة حماية البيئة   Protection of the environment الاميركية تعرف مصطلح   استخدام النفط  بي  النفايات النفطية    المخلفات النفطية   Waste oil   او  الزيوت المستعملة   في حين يستخدم مصطلح   النفايات النفطية   يعني النفط المستخدمة   او الزيت   التي يتم خلطها بشكل غير لائق مع النفايات الخطرة   او التخلص منها   بدلا من تدويرها   التكرير   وحرقها لاسترداد الطاقة   الخ . الفرق عموما بين المصطلحين هو اساسا ما اذا كان يتم التخلص من الزيوت المستعملة   او اعادة تدويرها بشكل مناسب.

المنتجات المستخدمة من النفايات النفطية

بعض الامثلة على انواع من المنتجات التي يتم استخدامها من النفايات النفطية   ويمكن وصفها بانها الزيوت المستعملة هي  :  النفط الهيدروليكية   وتشحيم ناقل الحركة و الفرامل   زيت المحرك   ومشحمات للاليات الثقيلة والمحركات.

التخلص من النفايات النفطية


يمكن التخلص من النفايات النفطية بطرق مختلفة   بما في ذلك ارسال الزيوت المستعملة خارج الموقع المنشآت النفطية  لا يسمح لبعض المنشآت بمعالجة الزيوت المستعملة مثل الكراجات الخاص المحلية ومرافق التخلص من النفايات المحلية    وحرق النفط المستخدم كوقود  بعض الزيوت المستعملة لا تندرج وفقا للمعايير البيئية للحرق  ولكن اغلب الزيوت ممكن حرقها بالافران الصناعية والغلايات الزيوت   وسمحت لمحارق النفايات الخطرة     وتسويق الزيوت المستعملة   بعض المصنعون يدهون ان الزيت المستخدم  يمكن حرقه لاسترداد الطاقة   ويتم شحنها بعد ذلك الى ناسخ الزيت المستخدم الذي يحرق الزيت المستخدم في فرن صناعي  او المرجل  . الزيوت التي تعنبر خارج المواصفات تحتوي عادة  :  الزرنيخ و الكادميوم و الكروم و الرصاص .

التخزين والتعامل مع النفايات النفطية


في مواقع حرق الزيوت المستعملة   يجب تخزين النفط في صهاريج او حاويات   فوق الارض او تحتها. الحاويات يجب ان تكون في حالة جيدة مع عدم وجود تسرب    ويجب ان يكون هناك خطة لمنع التسرب  او خطة المراقبة والتدابير المضادة .

الافران والمراجل الخاصة لحرق النفط النفايات النفضطية


الافران والمراجل الخاصة لحرق النفط النفايات النفضطية هي نوع من الافران تستخدم لاغراض التدفئة وتغذيها الزيوت المستعملة التي هي خالية من الملوثات الخطرة   كما وصفها وكالة حماية البيئة   Protection of the environment. ويمكن استخدام النفايات النفطية التي تعمل بالوقود المراجل للاغراض الصناعية المختلفة فضلا عن التدفئة.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 25 حزيران/يونيو 2012 12:49