بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء بعثات فضائية تطلق وكالة الفضاء الأوروبية مركبة غير مأهولة للمحطة الفضائية
الارض والفضاء بعثات فضائية تطلق وكالة الفضاء الأوروبية مركبة غير مأهولة للمحطة الفضائية

تطلق وكالة الفضاء الأوروبية مركبة غير مأهولة للمحطة الفضائية

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

قال مسؤولون فضائيون إن صاروخا أوروبيا من طراز أريان انطلق من جايانا الفرنسية صباح اليوم الجمعة حاملا مركبة فضائية غير مأهولة في أول مهمة لنقل المؤن وإلامدادات الى المحطة الفضائية الدولية بعد خروج مكوك الفضاء الأمريكي من الخدمة عام الماضي وانطلق صاروخ أريان المعدل في الساعة 1.34 صباحا بالتوقيت المحلي  0434 بتوقيت جرينتش  من مركز إطلاق الصواريخ التابع لوكالة الفضاء الأوروبية في كورو بجايانا الفرنسية في أمريكا الجنوبية حاملا وحدة شحن تزن 20 طنا متريا.

وتحمل المركبة حمولة من المؤن والإمدادات يزيد وزنها عن ستة أطنان وكان برنامج مكوك الفضاء الأمريكي في السابق وسيلة الإمداد الرئيسية للمحطة الفضائية الدولية ولكن المهمة الأخيرة التي قام بها المكوك أتلانتيس في يوليو تموز الماضي واستمرت 12 يوما اختتمت برنامج المكاكيك الذي دام 30 عاما والآن أصبح الأسطول الاوروبي لمركبات الفضاء الآلية غير المأهولة وسيلة مهمة لتزويد المحطة الفضائية الدولية بالمؤن وانفصلت مركبة الفضاء غير المأهولة عن الصاروخ أريان بعد ساعة من انطلاقه. وتحمل المركبة اسم الفزيائي الإيطالي إدواردو أمالدي وهو من رواد علوم الفضاء في القرن العشرين.

ومن المقرر ان تلتحم المركبة بالمحطة الفضائية الدولية في 28 من مارس آذار والمركبة الفضائية غير المأهولة التي قام ببنائها اتحاد شركات تقوده شركة  إي.إيه.دي.إس استريوم  التابعة للعملاق الصناعي الأوروبي  إي.إيه.دي.إس  هي مصممة لنقل وقود وأغذية وملابس وأوكسجين وأيضا قطع غيار إلى طاقم المحطة الفضائية الدولية وهذه المركبة هي ثالث مركبة تساهم بها أوروبا في المحطة الفضائية الدولية. والتحمت المركبة الأولى بالمحطة الدولية في أوائل عام 2008 . والتحمت المركبة الثانية في أوائل العام الماضي ومن المقرر أن تبقى مركبة الشحن ملتحمة بالمحطة الفضائية الدولية حتى أغسطس آب حيث يقوم رواد الفضاء في المحطة بتفريغ الإمدادات ورفع المخلفات من المحطة.

وحينها يعاد إرسال المركبة في اتجاه الأرض وتحترق عند دخولها ثانية المجال الجوي للأرض. وسيجري توجيه أي حطام متبق من احتراقها إلى منطقة نائية في المحيط الهادي وتبلغ سعة مركبات الفضاء الروسية  بروجرس  أقل من نصف سعة المركبات الأوروبية غير المأهولة ومن المقرر أن يبدأ البرنامج الأمريكي سبيس إكس وهو من بنات أفكار إيلون ماسك الشريك المؤسس لشركة بي بال أولى مهامه في إمداد المحطة الفضائية الدولية في أواخر أبريل نيسان القادم من خلال مركبته دراجون والمحطة الفضائية الدولية التي اكتمل نحو 90 في المئة من بنائها مشروع تبلغ تكلفته 150 مليار دولار وتشارك فيه 15 دولة.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:10