بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة تطالب "الشؤون" بتهيئة بيئة عمل ملائمة للمعاقين
نظام البيئي مواضيع متفرقة تطالب "الشؤون" بتهيئة بيئة عمل ملائمة للمعاقين

تطالب "الشؤون" بتهيئة بيئة عمل ملائمة للمعاقين

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

 


لقد علمنا من مصادرنا الخاصة في موقع بيئة ان وزارة الشؤون الاجتماعية، طالبت المؤسسات والجهات بضرورة تهيئة بيئة عمل ملائمة للموظفين ذوي الإعاقة، لتمكينهم من أداء عملهم على الوجه الأكمل، لافتة إلى أن عدداً من المعاقين تركوا وظائفهم بعد فترة من تشغيلهم، بسبب نقل مكان عملهم، ولعدم ملاءمة بيئة العمل لأصحاب الاعاقة.


وتعتزم الوزارة حسب قول الاختصاصي النفسي والتربوي في الوزارة، روحي عبدات، لـ "الإمارات اليوم"، اطلاق قائمة خاصة بشروط البيئة المؤهلة لتشغيل المعاقين، وتطبيقها على الجهات المشغلة لـ المعاقين، أو الراغبة في تشغيلهم، وبدأت بالفعل في عمل زيارات ميدانية للتأكد من مدى ملاءمة بيئة العمل الحالية للأشخاص ذوي الاعاقة.

ولاحظت الوزارة ترك معاقين لوظائفهم، وعدم رضا آخرين عن وضعهم الوظيفي، بسبب عدم ملاءمة بيئة العمل، لافتاً إلى وجود 500 مواطن معاق من المسجلين في وزارة الشؤون يعملون في وظائف مختلفة في الدولة.

واللجان ستحدد التوصيات والتعديلات المقترحة، واللازمة لتطوير بيئة العمل وتعديلها لتصبح داعمة وميسرة لـ المعاق، وكشف عن اطلاق الوزارة خلال المرحلة المقبلة قائمة تقييم قدرات المعاق المهنية، التي بناء على تطبيقها يتم اقتراح المهارات والإجراءات اللازمة لـ المعاق من أجل مساعدته في عملية التشغيل ليصبح قادراً على تلبية احتياجات بيئة العمل.

وقال عبدات أن بيئة الدوائر الحكومية وبقية المؤسسات العامة والخاصة غير مجهزة لـ المعاق، من حيث الممرات الواسعة المهيئة لأصحاب الكرسي المتحرك أو المصاعد الناطقة والأدراج، وغيرها بحسب نوعية كل اعاقة.

ولفت إلى أن عدم حصول معظم المعاقين على شهادات عليا أو شهادة الثانوية العامة يخفض درجاتهم الوظيفية، ويمنعهم من تسلّم مناصب ادارية يطمحون إليها، فضلاً عن قيمة الراتب الشهري، ما يؤدي إلى عدم رضاهم الوظيفي.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها