بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة تصنيف العنفات الريحية الحديثة
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة تصنيف العنفات الريحية الحديثة

تصنيف العنفات الريحية الحديثة

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تصنف العنفات الريحية الحديثة وفق تصميمن رئيسيين:

-عنفات ذات المحور العمودي ومثال عليها عنفة داريوس نسبة لمخترعها الفرنسي داريوس لكن هذا النوع من العنفات لم يلق الرواج الذي حققته العنفات ثلاثية الشفرة الافقية المحور.

-عنفات ذات المحور الافقي وهي التي تستخدم حاليا بشكل اوسع واكبر حيث ان معظم المزارع الريحية المقامة حاليا تستخدم هذا التصميم من العنفات ذات المحور الافقي الذي اثبت جدارته من الناحية الميكانيكية والكهربائية بشكل افضل من التصميم العمودي خاصة العنفات الثلاثية الشفرة صاحبة الانتشار الاوسع .

الاجزاء الرئيسية للعنفة الريحية ذات المحور الافقي

-الدوار Rotor حيث يشتمل على الصرة Hub التي لها شكل كشكل الانف في مقدمة العنفة الريحية وكما يشتمل ايضا على الشفرات وهو الجزء المسؤول عن تحويل طاقة الرياح الحركية الى طاقة دورانية.

-القمرة Nacelle حيث تحتوي على العديد من الاجزاء من اهمها المولد وعلبة السرعة وقد تحتوي القمرة ايضا على محولة لرفع الجهد  حسب تصميم الشركة المصنعة بالاضافة الى العديد من المتحكمات التي تراقب اداء العنفة خلال عملها ويوضع على سطحها جهاز قياس سرعة الرياح anemometer  وجهاز تحديد اتجاهها والعديد من الحساسات التي توفر بيانات متواصلة  لاجهزة المراقبة مثل حساسات الضغط ودرجة الحرارة بالاضافة الى وجود ضوء لانذار الطائرات وذلك للعنفات ذات الاطوال المرتفعة.

-البرج Tower وهو الذي يؤمن الدعامة الاساسية للعنفة وكما يتحمل الاهتزازات الميكانيكية الناتجة عن الاجزاء الدوارة  في العنفة الريحية.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الجمعة, 04 أيار/مايو 2012 10:38