بيئة، الموسوعة البيئية

التصحـــــــر في الجزائر

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

التصحـــــــر في الجزائر

اشتقت كلمة التصحر من الصحراء ، و الصحراء إقليم بيومناخي تكون بعد إنتهاء العصر المطير ، و حلول العصر الجاف أي أنه تكون من منذ خمسين ألف سنة مضة . و الإقليم الصحراوي يتفاوة ما بين الصحراء الحارة و المعتدلة و الباردة ، فالصحراء الكبرى و صحراء الصومال و صحراء الربع الخالي في المملكة العربية السعودية هي من نوع الصحاري الحارة الجافة ، في حين نجد أن بادية الشام بما فيها الصحراء الأردنية من الصحاري المعتدلة الجافة .

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 15 تشرين2/نوفمبر 2011 09:07

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 2323

التصحر بالمغرب

التصحر بالمغرب

على الرغم من موقع المغرب الإستراتيجي ومناخه المتميز وتضاريسه التي توفر المهاد لغطاء نباتي غني ومتنوع يصل إلى حوالي سبعة آلاف صنف ونبتة مستوطنة، فإنه يفقد حوالي 31 ألف هكتار من غاباته كل سنة، مما يجعله مهددا بالتصحر في المستقبل المتوسط حسب عدد من الدراسات والخبراء ووضع استنفر المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر لوضع مخطط عاجل لمواجهة التصحر والمحافظة على تلك الثروة.

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 15 تشرين2/نوفمبر 2011 08:41

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 1372

ما هي أنواع التصحر

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

ما هي أنواع التصحر

المقدمة
أول مايخطر ببالنا عندما تمر أمامنا هذه الكلمة ، هو مساحات من الأراض المتشققة أو أرض صحراوية قاحلة ، لينطبع في مخيلتنا أن التصحر ليس إلا عملية تحول للأراضي المنتجة إلى أراضي صحراوية مع مرور الزمن أما الأراضي المجاورة للبحر مثلاً فهي بعيدة جداً عن هذه الظاهرة .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 3645

ظاهرة التصحر فى الكويت تعود للظروف المناخية القاسية والموقع الجغرافي

ظاهرة التصحر فى الكويت تعود للظروف المناخية القاسية والموقع الجغرافي

تشهد البيئة البرية فى دولة الكويت ظاهرة التصحر والمتمثلة بتدهور الاراضي وفقدانها القدرة الانتاجية والكساء الخضري وانخفاض خصوبة التربة وتملحها وتصلبها وزيادة معدلات انجرافها.

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 15 تشرين2/نوفمبر 2011 07:30

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 1141

المزيد من المقالات...