بيئة، الموسوعة البيئية

ظاهرة التصحر

ظاهرة التصحر تهدد الحياة البشرية وتحتل مقاماً مهماً في الأجندة الأممية

تهدد ظاهرة التصحر التنوع البيولوجي، كما أنها مشكلة بيئية عالمية لا تقتصر آثارها السلبية على العالم العربي فقط. اللجنة الأممية لمراقبة تنفيذ معاهدة الأمم المتحدة لمكافحة التصحر تبدأ اجتماعها الثالث في بون.

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 16 تشرين2/نوفمبر 2011 12:55

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 1000

ما هو التصحر

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

ما هو التصحر
التصحر هو انخفاض او تدهور قدرة الانتاج البيولوجي مما يؤدي في النهاية الى خلق اوضاع صحراوية. وهو احد جوانب التهدور الشائع الذي تتعرض له النظم البيئية مما سبب انخفاض او تدمير الامكانات البيولوجية اي النتاج النباتي والحيواني لاغراض الاستخدام المتعدد في وقت تشتد فيه الحاجة الى زيادة الانتاج لتلبية احتياجات السكان الذين يتزايدون باستمرار ويتطلعون لتحقيق التنمية السليمة.

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 16 تشرين2/نوفمبر 2011 12:48

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 1890

مشكلة الجفاف والتصحر تعريفها واسبابها وطرق العلاج

تقييم المستخدم: / 25
ضعيفجيد 

مشكلة الجفاف والتصحر تعريفها واسبابها وطرق العلاج

الجفاف هو فترة ممتدة من الوقت قد تصل إلى شهور أو سنوات، وتحدث نتيجة نقص حاد في الموارد المائية في منطقة معينة.وبشكل عام، يحدث الجفاف عندما تعاني منطقة ما بشكل مستمر من انخفاض الهطول عن المعدل الطبيعي له.ومن الممكن أن يكون للجفاف تأثير كبير على كل من النظام البيئي والزراعة في المنطقة المتضررة.

وعلى الرغم من أن فترات الجفاف قد تستمر لسنوات عديدة، فإن فترة قصيرة من الجفاف الشديد كفيلة بإلحاق أضرار هائلة وإنزال خسائر بـ الاقتصاد (economy) المحلي.

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 15 تشرين2/نوفمبر 2011 10:31

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 8697

محاربة التصحر

تقييم المستخدم: / 3
ضعيفجيد 

محاربة التصحر
الإشكالية والتحديات
يُستفاد من التعريفات المتعددة للتصحر أن هذه الظاهرة كان يُنظر إليها بادئ الأمر باعتبارها تحيل على زحف رمال الصحراء، قبل إدراك أن استغلال البشر للموارد هو السبب الرئيسي لتدهور الأراضي.

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 15 تشرين2/نوفمبر 2011 10:02

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 1965

المزيد من المقالات...