بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء مشاهدات الفضاء تشهد الأرض كسوفا للشمس في مايو وخسوفا للقمر في يونيو
الارض والفضاء مشاهدات الفضاء تشهد الأرض كسوفا للشمس في مايو وخسوفا للقمر في يونيو

تشهد الأرض كسوفا للشمس في مايو وخسوفا للقمر في يونيو

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

صرح حاتم عودة ، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفزيقية ، بأن كوكب الأرض سيشهد في عام 2012 كسوفا حلقيا للشمس في شهر مايو وخسوفا جزئيا للقمر في شهر يونيو القادمين ، لكنه قال إنه لايمكن رؤية كليهما في مصر أو المنطقة العربية.

وأوضح عودة اليوم الثلاثاء ، أن مصر لن ترى أيا من الكسوفات الشمسية والخسوفات القمرية التي ستحدث خلال العام الحالي ، مشيرا  إلى أن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف والخسوف ، تكمن في تأكيدها لبدايات ونهايات الأشهر القمرية  الهجرية ، حيث تعكس هذه الظواهر بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس ، ويكون الكسوف بشير بقرب ميلاد الهلال الجديد ، فيما يحدث الخسوف في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدرا .

وأضاف أن الكسوف الحلقي للشمس سيحدث يوم 20 و21 مايو القادم ، ويتفق توقيت وسطه مع ميلاد شهر رجب للعام الهجري  1433، وسيتم رؤيته في الصين ومعظم روسيا وجنوب شرق آسيا والفلبين وأندونيسيا وهاواي والمحيط الباسيفيكي ومعظم أمريكا الشمالية والقارة القطبية الشمالية.

وأشار إلى أن الخسوف الجزئي للقمر ، سيحدث يوم 4 يونيو القادم ، ويتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر رجب ، وسيمكن رؤيته في شرق آسيا وأستراليا واليابان ، والجزء الغربي من الأمريكتين والمحيط الباسيفيكي والقارة القطبية الجنوبية.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 15:38