بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء تكنولوجيا تشكيل الانتقال من وقود الصواريخ على منصات النفط
الارض والفضاء تكنولوجيا تشكيل الانتقال من وقود الصواريخ على منصات النفط

تشكيل الانتقال من وقود الصواريخ على منصات النفط

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

 


تستخدم التكنولوجيا لتشكيل خزانات وقود الصواريخ التي يمكن أن تساعد في شركة ألمانية واحدة لتشكيل عوامات خزانات المواد الكيميائية الصناعية ومنصات النفط، وذلك بفضل التمويل من وكالة الفضاء الأوروبية.




وكالة الفضاء الاوروبية اريان 5 توجه رشقات الصواريخ الصغيرة لاطلاق محركات الهيدرازين، وهو وقود متفجر ويتم تخزينها تحت ضغط عال في خزانات مقاومة للتآكل.

أفضل المعادن للدبابات هو التيتانيوم 6 / 4 لأنها قوية وضوء السبيكة من الألومنيوم، والتيتانيوم والفاناديوم التي لا تتفاعل مع الهيدرازين من الداخل.

واضاف "انها مواد خاصة جدا، ولكن إذا كنت تعرف كيفية استخدامها، فإنه يمكن أن تكون مفيدة جدا"، وأوضح ستيفان سكوبس، مهندس في النموذج الفني، وهو شركة ألمانية مقرها في وايهة.

وهناك مشكلة أخرى لاريان 5: الوقود يحتاج للتخزين في ضغوط عالية. وتستخدم الخزانات الكروية، لتوزيع أحمال الضغط على الخزان بالتساوي.

ومع ذلك؛ رضوخ أو إبرام التيتانيوم الباردة إلى أشكال منحنية يمكن أن تخلق الشقوق التي تجعل الجزء غير صالح للتطبيقات الفضائية ذات الضغط العالي.

لهذا السبب عندما يتعلق الأمر بتصنيع دبابات آريان 5 فإن مهندسي وكالة الفضاء الأوروبية يذهبون إلى الشركة مع اتباع نهج مختلف.

فورمتاك يعمل مع المعادن الساخنة إلى حوالي نصف نقطة انصهارها.

وتسمى " تشكيل البلاستيك الفائق"، انها تنطوي على تسخين سبائك التيتانيوم الخاصة أو  الحديد المقاوم للصدأ لجعلها لينة. للتيتانيوم، يتم تسخين المعدن لدرجة 920 مئوية ، أو نحو نصف نقطة انصهاره.

قال السيد  سكوبس: "ثم نضعه داخل نموذج ويطبق ضغط الغاز". "لهذه السفن الكروية، وهو بالضبط مثل تفجير فقاعة".
في عام 2009 ، فورمتاك تحدث مع وكالة الفضاء الأوروبية وسيط نقل تكنولوجيا الفضاء حول نقل هذه التكنولوجيا للمصانع الكيميائية أو المصافي.

الإصدارات المصغرة من دبابات آريان قد تعمل كأجهزة قياس كاملة للدبابات من السوائل المسببة للتآكل، مثل الكرات في خزان الوقود في سيارتك التي تطفو على قياس كمية البنزين.

قال السيد سكوبس: "لتخزين حمض أو أي سائل آخر في الخزان، قد تحتاج الى جهاز مقاوم للتآكل".
منصات النفط، مع الدبابات المليئة  بالماء والملح، قد يكون سوق محتمل آخر.

فورمتاك تناولت المشكلة في إعادة  مشروع وكالة الفضاء الأوروبية للتكنولوجيا. وأظهرت التجارب أن التكنولوجيا المستخدمة لإنشاء خزانات آريان ستعمل أيضا على جعل الفولاذ أو التيتانيوم كرات أصغر بكثير لاستخدامها داخل الوقود الأرضية أو في صهاريج التخزين.

والأهم من ذلك، العمل ساعد فورمتاك للبحث عن طرق للقيام بذلك.

يقول السيد  سكوبس: "وكالة الفضاء الأوروبية تمول برنامج نقل التكنولوجيا لتطويع تطبيقات تكنولوجيا الفضاء". "وكالة الفضاء الأوروبية كانت مفيدة جدا". واضاف "بدون دعم من وكالة الفضاء الأوروبية، نحن لا نملك فقط هذا البرنامج."

فورمتاك ستعرض في برنامج نقل التكنولوجيا وكالة الفضاء الأوروبية الوقوف في ربيع هذا العام في المعرض السنوي للتجارة هانوفر في ألمانيا.

وقال وسيط التكنولوجيا فيرنر دوبون: "إن إمكانية نقل هذه التكنولوجيا تبدو عالية جدا".

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها