بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء بعثات فضائية تسافر أول امرأة عبر الفضاء وتبلغ عامها الـ 75
الارض والفضاء بعثات فضائية تسافر أول امرأة عبر الفضاء وتبلغ عامها الـ 75

تسافر أول امرأة عبر الفضاء وتبلغ عامها الـ 75

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

في الوقت الذي كان فيه العالم يستعد لإطلاق احتفالات اليوم العالمي للمرأة لهذا العام ، قبله بأيام قليلة فقط كانت فالنتينا تريشكوفا، أول امرأة تسافر عبر الفضاء الواسع ، تحتفل بعيد ميلادها الخامس والسبعين. ورغم أن السباق نحو الفضاء له جذوره في السنوات القليلة التي تلت الحرب العالمية الثانية، حينما بدأت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي السابق بتأسيس وتشجيع تكنولوجيا الأسلحة الصاروخية.

إلا أن الاستئناف الفعلي لهذا السباق المحموم انطلق وبشكل رسمي عندما أطلق الاتحاد السوفيتي السابق القمر الصناعي سبوتنك في العام 1957. وأصبح في ذلك الحين يوري جاجارين أول إنسان يدخل ويسبح في الفضاء في العام 1961، حيث قاد السفينة الفضائية فوستوك 1  وهي كلمة روسية تعني الشرق . وبعدها بسنوات قليلة تبعته السيدة تريشكوفا كأول امرأة تذهب في رحلة عبر الفضاء فوق السفينة فوستوك 6. 

أشارت مدونة المسار الهندسي إلى الذكرى السنوية لرحلة السيدة تيرشكوفا الفضائية العام الماضي  و ألقت الضوء على حقيقة أنها وفي طريق عودتها إلى الغلاف الجوي للأرض ، كانت قد سجلت زمن طيران أكثر من كل نظرائها الأمريكان مجتمعين   في مثل هذا اليوم 16 يونيو  حزيران عام 1963 أصبحت السيدة فالنتينا تيرشكوفا أول امرأة تبحر في الفضاء على متن سفينة الفضاء السوفيتية فوستوك 6. في هذا الوقت نجحت تيرشكوفا في قضاء ثلاثة أيام كاملة في الفضاء، وهذا يزيد عن زمن الطيران لجميع رواد الفضاء الأمريكان مجتمعين. 

حصلت تيرشكوفا على عدد من الميداليات والأوسمة ، ومن ضمنها وسام لينين العسكري ؛ لقب بطل الإتحاد السوفيتي ؛ ميدالية الأمم المتحدة الذهبية للسلام؛ جائزة حركة نساء السامبا العالمية ؛  وكذلك ميدالية جوليت كيري الذهبية. وفي العام 2000، سميت كـ  صاحبة أعظم منجز للمرأة خلال قرن  ومنحت هذا اللقب من منظمة نساء العام الدولية.

عندها قامت ايرينا بالتعقيب حول الوقت الذي أمضيته السيدة تيرشكوفا في الفضاء وكذلك عن هبوطها في روسيا بالرغم من الغثيان والإرهاق الجسدي ، فإنها أكملت 48 دورة حول الأرض وأمضت ثلاثة أيام في الفضاء.وقد احتفظت بجريدة وقامت بالتقاط صورا فوتوغرافية استُخدمت فيما بعد لتحديد وتوصيف طبقات الدخان أو الهباء الفضائي الموجود في الغلاف الجوي لكوكب الأرض ونجحت السفينة الفضائية فوستوك 6 في الهبوط بشكل آمن في منطقة بيفسكي والواقعة في مقاطعة ألتاي، والتي تبعد بدورها حوالي 620 كيلومتر شمال غرب قراجندي.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:09