بيئة، الموسوعة البيئية

تركيب الطاقة الشمسية

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تركيب الطاقة الشمسية

تركيب الطاقة الشمسية ان تركيب نظام شمسي طريقة رائعة للحصول على طاقة كهربائية مجانية . فتركيب هذا النظام سيساعدك على تقليل فواتير كهربائك ويقلل من الضرر البيئي ايضا وهو نظام لا يحتاج الى صيانه .

تركيب  الطاقة الشمسية ومبدأ عملها تتكون الخلايا الكهروضوئية من شبه موصلات  يتم ضغطها في رقاقة معالجة بشكل خاص لتشكل حقلا كهربائيا ، موجبا على طرف وسالبا على الطرف الآخر . عندما تصل الطاقة الضوئية إلى الخلية ، تتحرر الالكترونات من الذرات في المادة النصف ناقلة . ولتبسيط المسألة تقوم فوتونات ضوء الشمس بتحفيز الإليكترونات إلى حالة أعلى من الطاقة لتولد الكهرباء. يتم تجميع الالكترونات على شكل تيار كهربائي إذا تم وصل نواقل كهربائية إلى الطرفين السالب والموجب .

يتكون النظام الكهروضوئي من خلايا شمسية موصولة كهربائيا مع بعضها البعض لتشكل وحدة توليد طاقة كهربائية . تصمم الوحدات لتزويد الطاقة الكهربائية عند فرق جهد معين ، عادة 12 فولط . تعتمد كمية الكهرباء المولدة على كمية الضوء الساقط على الوحدة . من الممكن تشكيل مصفوفة من الوحدات بربطها مع بعضها البعض . إن الخلايا الكهروضوئية تقوم بإنتاج تيار مستمر . من الممكن ربط الخلايا على التسلسل أو التفرع من أجل إنتاج أي شدة تيار أو فرق جهد مطلوب .

يتكون النظام الكهروضوئي من مصفوفة أو عدة مصفوفات مع عدد من المكونات الأخرى ، تعرف باسم النظام المتوازن . يختلف هذا النظام بحسب التطبيق المطلوب منه ، وإذا ما كان من المطلوب فقط تشغيل النظام أثناء النهار أم أثناء النهار والليل بحيث أنه إذا كان هناك حاجة لتشغيل النظام ليلا يجب تأمين نوع من أنظمة تخزين الطاقة لاستعمالها ليلا .

الامور التى يجب اتباعها عند تركيب الطاقة الشمسية :

1.  ادرس متطلباتك وحدد النوع الخلايا التي تريد استخدامها فكل نوع له مواصفات تختلف عن الاخر
2. اختار النظام المناسب والمورد الموثوق .
3. اختار مكان واتجاه التركيب الافضل على سطح منزلك .
4. حافظ على نظامك واتبع تعليمات وتوصيات الشركة دوما .


إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: السبت, 03 آذار/مارس 2012 08:15