بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء مشاهدات الفضاء ترصد وكالة ناسا قهر السعودية للصحراء من الجدب إلى الخضرة
الارض والفضاء مشاهدات الفضاء ترصد وكالة ناسا قهر السعودية للصحراء من الجدب إلى الخضرة

ترصد وكالة ناسا قهر السعودية للصحراء من الجدب إلى الخضرة

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

نشرت وكالة الفضاء الأميركية  ناسا  أمس صوراً تُظهر نجاح السعودية في قهر الصحراء وتحويلها إلى أراضٍ تكتسي لون الخضرة ، وتزدهر حولها المساكن. وأشارت في موقعها الإلكتروني إلى أن الصور التي التقطها قمرها الاصطناعي  لاند سات  المخصص للمسح الأرضي تشير إلى أن السعودية استفادت من مخزونٍ من المياه الجوفية تراكمت إبان آخر العصور الثلجية ، إضافة إلى المياه الجوفية المتراكمة من الأمطار التي هطلت قبل مئات آلاف السنوات.

وذكرت  ناسا  أن صور القمر  لاند سات  التي التقطت خلال الفترة من العام 1987 إلى 2012 وتظهر مدينة طبرجل  شمال السعودية  وقد تحولت بشكل دراماتيكي من لون الرمال الذهبي الفاقع إلى خضرة داكنة. وأوضحت أن السعودية تمكّنت بالحفر من الوصول إلى قاع الرسوبيات الصحراوية، وأنها تستغل ذلك الماء الجوفي القديم في الري من خلال التنقيط.

وأوضحت الوكالة الأميركية للفضاء أنه لا توجد معلومات عن حجم المياه الجوفية المخزونة في قاع الصحراء منذ مئات آلاف السنوات ، ولكن بحكم ندرة الأمطار التي تهطل في تلك المنطقة ، فإن الخبراء يرجّحون أنها قد تنضب في غضون 50 عاما.وذكرت أن القمر الاصطناعي لاند سات أطلق العام 1982 وظل يعمل بكفاءة حتى 1993. وتم استبداله في 1994 بالقمر  لاند سات 5  الذي بقي عاملا في مداره حتى 2011 ، فيما أطلق القمر  لاند سات 7  في عام 1999.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 15:28