بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء كواكب ترجيح وجود بحيرات فوق قمر المشتري اوروبا
الارض والفضاء كواكب ترجيح وجود بحيرات فوق قمر المشتري اوروبا

ترجيح وجود بحيرات فوق قمر المشتري اوروبا

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

ترجيح وجود بحيرات فوق قمر المشتري اوروبا


رجح علماء فلك وجود بحيرات فوق قمر المشتري اوروبا وانها واسعة من المياه يوازي حجمها حجم البحيرات الكبرى في اميركا الشمالية تحت الجليد الذي يغطي اوروبا احد اقمار المشتري.


واوروبا قمر المشتري المكسو كليا بمحيط من الجليد هو ثاني اقرب قمر من المشتري الكوكب الغازي الضخم الاكبر في النظام الشمسي واذا تأكد اكتشاف وجود بحيرات فوق قمر المشتري اوروبا فإنه سيكون كشفا مثيرا جدا للاهتمام لان المياه هي احد العناصر الاساسية لقيام الحياة على الاقل كما يعرفها البشر.

واظهرت صور  قمر المشتري اوروبا التي نقلتها المركبة الاميركية جاليليو خلال الفترة بين 1995 و2003 سطحا تتخلله تشققات وجليد مخلوط وتفاجأ العلماء بهذه الطوبوغرافيا الغريبة في هذا المكان البارد جدا الذي يصله ضوء ضعيف من الشمس واعتبروا العلماء انه يمكن تفسيره من خلال ظاهرة الارض الفوضوية على الارض.

المقصود بها التفاعل بين الجليد وبخار المياه الساخنة في الكتل الجليدية التي تعلو البراكين واستنادا الى حسابات العلماء فإن سمك طبقة الجليد التي تغطي  قمر المشتري اوروبا يبلغ نحو 10 كيلومترات ويقع داخل هذه الطبقة بحيرات عملاقة من المياه في قمر المشتري اوروبا يصل عمقها 3 كيلومترات من السطح وترتقي المياه الاكثر سخونة من هذه البحيرات الى السطح على شكل اعمدة تحدث شقوقا في الجليد.

قد يكون دليل وجود بحيرات فوق قمر المشتري اوروبا دليلا اضافيا على وجود الحياة في هذا القمر لان بيئته قد تسمح بعملية تحويل طاقة ومغذيات بين من هذه البحيرات الجوفية وبين السطح.



 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 00:20