بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم إعادة التدوير تدوير المخلفات المنزلية

تدوير المخلفات المنزلية

تقييم المستخدم: / 7
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تدوير المخلفات المنزلية

تدوير المخلفات المنزلية وهي النفايات التي تنتج عن المنازل وتحتوي على مواد عضوية وغير عضوية وعادة تصل نسبة المواد العضوية في النفايات المنـزلية إلى40% من كمية النفايات .

تعد المخلفات السكنية التي لم يتم إعادة تدويرها ، وتكون طريقها إلى مكبات النفايات. ويؤدي هذا  الى تلوث بيئتنا والتربة والمسطحات المائية وفي نهاية المطاف سوف تؤدي إلى عواقب التلوث الصحية ولاكن عن طريق إعادة التدوير فإننا يمكن أن نقلل من استهلاك المواد الخام ، وتوفير الطاقة و تجنب تلوث الهواء والغازات المسببة للاحتباس الحراري وغيرها من الامور .

كيفية  تدوير المخلفات المنزلية ويتم ذلك من خلال :

1. إعادة التدوير وهو إعادة استخدام المخلفات لإنتاج منتجات أخرى أقل جودة من المنتج الأصلي .

2. التقليل وهو تقليل المواد الخام المستخدمة ، وبالتالي تقليل المخلفات ، ويتم ذلك عن طريق استخدام مواد خام أقل واستخدام مواد خام تنتج مخلفات أقل .

3. إعادة استخدام المخلفات وهو إعادة استخدام الزجاجات البلاستيكية للمياه المعدنية بعد تعقيمها ، وإعادة ملء الزجاجات  بعد استخدامها ، هذا الأسلوب يؤدي إلى تقليل حجم المخلفات ، ولكنه يستدعي وعيا بيئيا لدى عامة الناس في كيفية التخلص من مخلفاتهم ، والقيام بعملية فرز بسيطة لكل من المخلفات البلاستيكية والورقية والزجاجية والمعدنية قبل التخلص منها .

4. الاسترجاع الحراري وهي التخلص الآمن من المخلفات الصلبة ، والمخلفات الخطرة ، ومخلفات المستشفيات ، وذلك عن طريق حرق هذه المخلفات تحت ظروف تشغيل معينة مثل درجة الحرارة ومدة الاحتراق ، وذلك للتحكم في الانبعاثات ومدى مطابقتها لقوانين البيئة. وتتميز هذه الطريقة بالتخلص من المواد الصلبة ، وتحويلها إلى طاقة حرارية يمكن استغلالها في العمليات الصناعية أو توليد البخار أو الطاقة الكهربية .

مزايا اعادة تدوير المخلفات المنزلية :

1. انقاذ الطاقة والموارد .

2. خفض التلوث والمخاطر الصحية والتي تشمل انبعاث الروائح الكريهة، فضلا عن احتمال تلويثها للمياه الجوفية .

3. خفض المبالغ التي تدفعها الدولة على جمع ونقل النفايات وردمها في مدافن النفايات .

4. إعادة تدوير المخلفات تخلق وظائف وفرص عمل جديدة وبالتالي فهي تساهم في تخفيض نسب البطالة .

5. خفض انبعاثات الكربون .

6. إعادة تدويرالمخلفات تسمح باستعادة جزء من المبالغ التي رصدت لشراء هذه السلع من خلال إعادة تدوير علب الألمنيوم والورق والبلاستيك وغيرها .


إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها