بيئة، الموسوعة البيئية

تدوير البلاستيك

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تعرف اعادة التدوير بانها عملية اعادة تصنيع واستخدام المخلفات سواء اكانت المنزلية ام الصناعية ام الزراعية وذلك من اجل تقليل تأثير هذه المخلفات وتراكمها على البيئة ويقصد باعادة تدوير البلاستيك

بانه اعادة استعمال المخلفات البلاستيكية المنزلية والتجارية والصناعية التي تصل نسبة المخلفات البلاستيكية فيها الى ما يقرب من 10% حيث يتم اعادة استعمالها كمواد اولية.

 

انواع البلاستيك المراد تدويره
PET البولي ايتلين ترفتاليت حيث يدخل في صناعة قارورات الماء وعلب البلاستيك.
PEHD البولي ايتلين عالي الكثافة ويستخدم هذا النوع في صناعة علب الشامبو والمنظفات.
PVC البولي فينيل كلورايد
LDPE البولي إيتلين منخفض الكثافة وكما يستعمل في صناعة علب السيديات واكياس التسوق.
PP البولي بروبلين حيث يستعمل في صناعة الصحون وحوافظ الطعام وعلب الدواء وهو من افضل انواع البلاستيك.
ps البوليستراين.

خطوات اعادة تدوير البلاستيك
الجمع
يتم جمع البلاستيك المراد تدويره بالعديد من الطرق ومن اهمها تجميع مخلفات البلاستيك بالمنازل والمحلات التجارية والفنادق وبيعها لاقرب محل خردة او لمشتري الخردة المتجولين بالشوارع او جمعها من قبل النباشين في مقالب القمامة.

الفرز
وتعد هذه المرحلة من اهم المراحل في اعادة تدوير البلاستيك بل هي جوهر اعادة التدوير البلاستيك فمن اجل الحصول على نوعية جيدة من البلاستيك يتطلب ذلك فرزا جيدا للمخلفات البلاستيكية حيث ان يفقد البلاستيك خواصه في حال وجود عناصر اخرى معه وكما يتطلب فرز البلاستيك عمالة كبيرة بما وبذلك يخلق فرص عمل كثيرة و يتم ذلك بفصل مخلفات البلاستيك عن باقي الشوائب مثل ازالة الورق الملصق على قارورات المياه البلاستيكية كما يتم فصل كل نوع بلاستيكي عن الاخر.

الغسل
حيث يتم ادخال البلاستيك المراد تدويره في احواض كبيرة تحتوي على الماء الساخن ويضاف اليه مادة الصودا الكاوية او الصابون السائل المركز فاعادة تدوير البلاستيك تتطلب ان تكون المادة البلاستيكية خالية من الدهون والزيوت والاجسام الغريبة.

التجفيف
تأتي عملية التجفيف البلاستيك المراد تدويره بعد غسلها حيث يتم نقل المخلفات من احواض الغسيل الى احواض التجفيف وتركها المدة اللازمة لتجف تماما من الماء.

التقطيع
حيث يتم تكسير البلاستيك المراد تدويره في ماكينة تكسير حيث تمر المخلفات البلاستيكية بين الاسلحة الدوارة الثابتة ليتم طحنها ويتحكم في حجم تكســير الملفات المراد اعادة تدويرها سلك ذو فتحات محددة لتحديد حجم القطع الحبيبات المنتجة ثم يعاد غسل هذه الحبيبات مرة اخرى بعد ذلك تنقل هذه الحبيبات لتوضع في ماكينة التخريز التي تحولها قطع البلاستيك لتصبح مادة خام يمكن الاستفادة منها لصنع منتجات بلاستيكية جديدة.

التشكيل
يتم تشكيل البلاستيك في هذه المرحلة من اعادة تدوير البلاستيك الى منتجات قابلة للاستعمال ويتم ذلك بعدة طرق وذلك حسب المنتج المراد الحصول عليه:
طريقة الحقن
ويتم ذلك باستخدام الحاقن الحلزوني وهو عبارة عن جهاز يحتوي على فرن صهر لتدوير مخلفات البلاستيك كمرحلة اولى حيث يقوم الفرن بصهر قطع البلاستيك ثم يقوم الحاقن بوضع مصهور البلاستيك في قوالب ثابتة الشكل للحصول على المنتج المطلوب مثل:شماعات، اطباق.

طريقة النفخ
وتستعمل هذه الطريق لتشكيل المنتجات البلاستيكية المفرغة مثل :كرة القدم.

طريقة البثق
وهي عملية تتم لانتاج المنتجات البلاستيكية مثل الخراطيم وكابلات الكهرباء حيث يتم ضغط المادة البلاستيكية خلال فوهة البثق التي يكون لها نفس الشكل المطلوب.

التبريد
بعد تشكيل المنتجات التي تم اعادة تدويرها يتم غمرها في احواض كبيرة تحتوي على الماء البارد.

اما الات وماكنات اعادة تدوير البلاستيك فهي:
الة لاعادة تدوير البلاستيك
وهذه الالة عبارة عن مجموعة من المعدات حيث تستخدم في اعادة تدوير البلاستيك وذلك حسب متطلبات كل مرحلة، وهي تتكون من:

حوض غسيل
و الحوض هو عبارة عن حوض كبير يستعمل لغسل البلاستيك المراد تدويره.

مفرمة
و هي الة تستعمل في تقطيع البلاستيك المراد تدويره

حوض التجفيف
وهو حوض كبير يتم نقل البلاستيك اليه بعد غسله من اجل تجفيفه.

ماكينة حقن البلاستيك او الحاقن
ويستعمل هذا الجهاز في تشكيل البلاستيك وهو مكون من فرن لصهر البلاستيك وبعد ذلك يتم حقن مصهور البلاستيك داخل القوالب للحصول على الشكل المطلوب وتتغير درجة حرارة الفرن او السخانات اعتمادا على نوعية البلاستيك المراد صهره وتشكيلة ومقدار طاقته الداخلية. وكما تعتبر ماكينة الحقن اكثر الاليات المستخدمة لانتاج البلاستيك في العالم

مجموعة اسطمبات
و هي عبارة عن قوالب ثابتة الشكل

حوض تبريد مياه
و هو عبارة عن حوض كبير به ماء بارد يستعمل من اجل تبريد المنتج البلاستيكي بعد تشكيله من عملية اعادة تدوير البلاستيك

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الجمعة, 04 أيار/مايو 2012 10:43