بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء مشاهدات الفضاء تدفق حمم بركانية من عطارد
الارض والفضاء مشاهدات الفضاء تدفق حمم بركانية من عطارد

تدفق حمم بركانية من عطارد

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

اماطت الصور المقربة لكوكب عطارد التي اوضحت عن تدفق الحمم البركانية من سطح كوكب عطارد والمعلومات المستقاة من مسبار ميسنجر التابع لوكالة الطيران والفضاء الامريكية ناسا اللثام عن كوكب عطارد الذي لا يزال من الالغاز الكونية في مجموعتنا الشمسية .


حيث اوضحت البيانات تدفق الحمم البركانية من على سطح كوكب عطارد الا ان تدفق الحمم البركانية من على سطح كوكب على سطح كوكب عطارد لا تنبثق من فوهات براكين مثلما يحدث على سطح الارض بل من باطن الكوكب لتغطي المنطقة القطبية الشمالية له.

وظهرت ايضا حفر وفوهات عميقة على سطح عطارد  تشبه الى حد ما انتشار التلال والوديان على سطح الارض  وهي عبارة عن تكوينات صخرية منخفضة لتضاريس كوكب عطارد.

كوكب عطارد اقرب كواكب المجموعة للشمس وله مجال مغناطيسي على غرار كواكب الارض والمشترى وزحل واورانوس ونيبتون الا ان الغلاف المغناطيسي له اصغر ويمثل نحو 1 % من مثيله للارض ويوفر هذا الحقل المغناطيسي قدرا من الحماية لعطارد من الجزئيات المشحونة لما يعرف باسم الرياح الشمسية التي تنطلق من الشمس.

وظل علماء الفلك يضربون اخماسا في اسداسا بشأن وجود البراكين على سطح عطارد من عدمه الى ان برهنت النتائج التي توصل إليها ميسنجر طيلة ستة أشهر من الرصد والدوران على وجودها ومن تدفق الحمم البركانية من  على سطح كوكب عطارد لكن طريقة انبثاق الحمم تختلف تماما عما نشهده على سطح كوكبنا.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 15:53