بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي أنحاء العالم تحرك الهند نحو الشمال لكي لا تعتبر جزء من اسيا
نظام البيئي أنحاء العالم تحرك الهند نحو الشمال لكي لا تعتبر جزء من اسيا

تحرك الهند نحو الشمال لكي لا تعتبر جزء من اسيا

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تحرك الهند نحو الشمال لكي لا تعتبر جزء من اسيا

 

توصل علماء امريكيون لحل احد اكثر الغاز العصر الجيولوجي الوسيط تعقيدا. وتتلخص المسالة في ان شبه القارة الهندية تحركت اولا باتجاه الشمال ببطء وفيما بعد تسارع تحركها ثم تباط ثانية. ويعتقد العلماء ان ذلك حصل بفعل للتيارات العمودية للمواد المنصهرة في جوف الارض.

 

ويشير العلماء الى ان شبه القارة الهندية لا تعتبر بالاصل جزءا من القارة الاوراسية. وقبل 440 مليون سنة خلت كانت البلاطة الجيولوجية تقع في النصف الجنوبي من الكرة الارضية وملتصقة بمدغشقر وافريقيا الشرقية. الا انه قبل 100 الى 80 مليون سنة من الان غادرت الهند موقعها الاصلي وبدات التحرك نحو الشمال. وكما تبين معطيات تحليل المستحثات القديمة ان رحلتها هذه لم تتم بسرعة واحدة دائما.

ففي البداية تحركت بسرعة 2-3 سنتمتر في السنة وهذه السرعة منطقية وملحوظة اليوم في عوم القارات وهناك فرضيات اليوم تقول بانزياح اوروبا تحت القارة الافريقية. ولكن قبل 68 مليون سنة راحت الهند تسرع من حركتها لتصل سرعة زحفها الى نحو 10 سنتمترات في السنة استمرت هذه السرعة بحدود 15 مليون سنة لتعود بعد ذلك البلاطة التكتونية الى سرعتها الاولية.

وبعد عجز العلوم والعلماء عن تفسير هذه ظاهرة تحرك الهند نحو الشمال رغم وجود العديد من النظريات المختلفة والتي لم تصمد امام الانتقادات العلمية قدم الجيولوجيان استيفن كنيد وديفيد استيغمان من معهد علم المحيطات سكريبس في الولايات المتحدة الاميركية شرحهما لظاهرة تحرك الهند نحو الشمال. لقد انتبه العالمان لذاك الواقع بانه في الوقت ذاته في ذلك الجزء من النصف الجنوبي من الكرة الارضية جرت حوادث جيولوجية اخرى مثل توقف الطرف الجنوبي لافريقيا عن العوم نهائيا في الوقت الذي كان تحركه واضحا تماما. وبعد تحليل جميع المعطيات توصل استيغمان وكنيد لاستنتاج مفاده ان السبب في كل ذلك هو ما يدعى بالتيارات العمودية للمادة المنصهرة.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 03 تشرين2/نوفمبر 2011 13:29