بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء أبحاث علمية تحديد عمر القمر

تحديد عمر القمر

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

حديد عمر القمر : لم يكن بمقدور العلماء الفلكيين حتى اليوم تحديد تاريخ دقيق لولادة القمر الا ان العمل الحديث في هذا المجال بين ان عمر القمر يقدر بـ4.36 مليار عام تقريبا.

 

وظهر لدى العلماء الاميركيين في اطار بعثة ابولون 16 عينة صخرية من تربة القمر يصل وزنها الى حدود 2 غرام. وبعد اجراء التجارب توصل العلماء الى استنتاج مفاده ان الصخرة المعنية تشكلت في جوف تربة القمر خلال عملية تبرد طويلة الامد.

ويذكر ان القمر بتشكله مدين للحدث التالي في زمن ما اصطدمت الارض بكوكب تيا الذي يقارب حجمه حجم المريخ، ونتيجة لذلك اندفعت في الفضاء كمية هائلة من المادة الملتهبة التي بردت في النهاية تدريجيا ما شكل القمر التابع للارض.

وحتى الوقت الحاضر لم يكن بمقدور الفلكيين تحديد تاريخ دقيق لهذا الحدث الا ان الابحاث المعاصرة كشفت ان عمر القمر يصل الى 4.36 عام في حدود خطا مساو لـ3 مليون سنة.

واستخدم العلماء في عملية تحديد هذا الرقم تقنيات تحديد مبنية على تناسب نظائر معادن ثلاثة، هي: التوتياء والنيوديميوم والساماريوم. ودلت الارقام في تجارب النظائر الثلاثة على تشابه متقارب ما مهد لتحديد عمر القمر بدقة عالية.

ووفق كلام الفلكيين، تدل الارقام الحاصلة لديهم على ان القمر التابع للارض برد بسرعة اكبر وان هذه الارقام هي اقل بـ100 مليون عام من الارقام السابقة. وهذا ما يتعارض مع الكثير من النظريات المتوفرة اليوم عن تشكل قشرة القمر.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 21:35