بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة تحدد "البيئة" مواقع حاضنات الأسماك
نظام البيئي مواضيع متفرقة تحدد "البيئة" مواقع حاضنات الأسماك

تحدد "البيئة" مواقع حاضنات الأسماك

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

 


لقد علمنا من مصادرنا في موقع بيئة ان مركز أبحاث البيئة البحرية بوزارة البيئة والمياه يعمل على إعداد دراسات أولية لمعرفة أماكن توزيع يرقات الأسماك وأنواعها ومواسمها بإمارتي أم القيوين وعجمان، وذلك  بهدف تحديد مواقع الحضانات للأسماك وسن التشريعات الخاصة بها، لضمان تعزيز المخزون السمكي في الدولة، والمحافظة على المصائد السمكية .


وقد اوضحت وبينت الدراسة الأولية المسحية ليرقات وإصبعيات الأسماك على شاطئ ومنطقة أشجار القرم في كل من إماراتي أم القيوين وعجمان، أن هناك عدداً من أنواع اليرقات وإصبعيات الأسماك وقد تم تصنيفها بنحو 62 نوعاً، وعدد الأنواع على الشاطئ نحو 36 نوعاً، وفي منطقة القرم نحو 39 نوعاً . وهناك أنواع مشتركة تظهر في مناطق الشاطئ والقرم ويصل عدد تلك الأنواع إلى نحو 13 نوعاً من بينها البدح والعقلة واليمام والشعم والجد وبعض أنواع العومة.

وتدرس الوزارة رفع توصيات الدراسة لتحديد مناطق انتشار القرم بمناطق يمنع الصيد فيها أو إزالتها لأهميتها للكائنات البحرية المختلفة، إضافة إلى الأسماك التي تستكمل دورة حياتها بها إضافة إلى عدم الصيد في المناطق الشاطئية على بعد 100 متر لأنها غنية أيضاً بالمواد الغذائية لبعض الأسماك والكائنات البحرية التي تعيش فيها . ويأتي ذلك ضمن رؤية الوزارة في ضمان بيئة مستدامة للحياة .

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها