بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة تتفقد غرينبيس موقع تسرب كاز الطائرات في لبنان
نظام البيئي مواضيع متفرقة تتفقد غرينبيس موقع تسرب كاز الطائرات في لبنان

تتفقد غرينبيس موقع تسرب كاز الطائرات في لبنان

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تتفقد غرينبيس موقع تسرب كاز الطائرات في لبنان لقد تسربت كميات كبيرة من كاز الطيران من الباخرة "سكايلارك" مما سببت مشكلة بيئية كانت على وشك الحدوث في لبنان أمس الأربعاء 23 آذار 2011 والتي كانت تفرغ حمولتها في مستودعات شركتي "مدكو" و"وردية هولدينزانك" في الدورة بلبنان.
وكانت الباخرة "سكايلارك" تفرغ 21 ألف طن من كاز الطيران في خزانات الدورة، فتسربت كميات كبيرة بسبب عطل في أحد الأنابيب الداخلية نتج عنه ضغطا قويا أدى إلى التسرب. فبدأت الفرق الفنية في الشركتين بالعمل على حصر الكميات المتسربة من الـ كاز بمساعدة هيئة الإنقاذ البحري في الدفاع المدني وقاموا بوضع العوامات لتفادي إنتشار الـ كاز وتمكنوا بحسب مصادر الشركتين من شفط حوالي 25 ألف ليتر من المياه الملوثة الممزوجة بالـ كاز.

بحسب ما قالته مصادر تابعة للشركتين الكميات المتسربة من الـ كاز لم تتعد البرميلين. وقد تمت العملية بنجاح ولم يبق آثار لهذا التسرب.
غرينبيس ترى أن ما حدث اليوم هو إنذار للمعنيين ولجميع الشركات والمصانع التي تتواجد على الساحل اللبناني بأن الكارثة البيئية هي قاب قوسين أو أدنى من الوقوع.
وقال مسؤول حملة المحيطات قره بت قزانجبان:"لحسن الحظ تم تدارك المشكلة هذه المرة، لكن في المرة المقبلة لا نعلم  كيف سيكون حجم الكارثة. وأضاف أن على وزارة البيئة أن تتشدد أكثر في المراقبة وتطبق القوانين ولا تكتفي بتوجيه الإنذارات فقط، خصوصا أن وزير البيئة كان قد وجه انذارا الى الشركة قبل اشهر بضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة لتلافي أي تسرب نفطي وإصلاح الخطوط".

تعمل غرينبيس مع وزارة البيئة وبلدية جبيل لوضع اللمسات الأخيرة لإنجاز محمية جبيل البحرية التي بدأت غرينبيس بها كأول محمية ضمن شبكة المحميات. و ستتعاون غرينبيس في المرحلة القادمة مع الجهات المعنية لترجمة الحماية التي يطالب بها تقرير "شبكة المحميات البحرية المقترحة في المياه اللبنانية" التي أطلقته في تموز الفائت نحو سياسة وطنية لحماية البيئة - Protection of the environment البحرية في لبنان.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها