بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء أبحاث علمية تبحث علوم الفضاء احتمالات غرق الدلتا والمدن الساحلية
الارض والفضاء أبحاث علمية تبحث علوم الفضاء احتمالات غرق الدلتا والمدن الساحلية

تبحث علوم الفضاء احتمالات غرق الدلتا والمدن الساحلية

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

 

تبحث علوم الفضاء  احتمالات غرق الدلتا والمدن الساحلية

تجري الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء ، والمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ، دراسات علمية مكثفة باستخدام نظام تحديد المواقع العالمى محطات  جى. بى. إس  حول افتراضية غرق دلتا نهر النيل بسبب التغيرات المناخية وظاهرة الاحتباس الحرارى ، والتى تعد مصر من الدول الأكثر تضررا بها.

وقال الدكتور حاتم عودة ، رئيس المعهد ، فى تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم ، الخميس إن هناك الكثير من السيناريوهات الافتراضية لآثار التغيرات المناخية وظاهرة الاحتباس الحرارى على منطقة الدلتا والمدن الساحلية حتى عام 2100 وبالتحديد الإسكندرية ورشيد وبورسعيد ، إلا أن جميعها لم يستند على بيانات حقيقية للوصول إلى تلك النتائج .

وأضاف أن قسم ديناميكة الأرض بالمعهد ينفذ مشروعا للتعرف على مدى حقيقة هبوط دلتا النيل وارتفاع منسوب مياه البحر المتوسط الناتج عن ظاهرة الاحتباس الحرارى وتأثير ذلك على دلتا النيل ، وذلك للتأكد من هبوط الدلتا وتحديد معدلاته إن وجد باستخدام التقنيات الجيوفيزيائية والجيوديسية الحديثة.

وأشار عودة إلى أن المشروع تم رفعه إلى صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية بأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا ، موضحا أن المشروع يعتمد على نظام تحديد المواقع العالمى  جى. بى. إس  ،  ومقياس المد والجزر ، وصور الأقمار الصناعية للحصول على صورة واقعية عن تأثير تغير المناخ على منطقة دلتا النيل.

كما أوضح أن ذلك يتم اعتمادا على بيانات أكثر دقة للتغلب أو على الأقل الحد من آثاره الكارثية عن طريق تحديد معدل الحركة الرأسية والأفقية على طول منطقة دلتا النيل باستخدام بيانات شبكة  جى. بى. إس  ،  وربط معدلات الحركة الرأسية لمنطقة الدلتا بالتغير الزمنى لمنسوب مياه البحر ، ودراسة الطبيعة الجيوديناميكية لدلتا النيل وعلاقتها بالارتفاع فى مستوى سطح البحر باستخدام صور الأقمار الصناعية.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 16:13