بيئة، الموسوعة البيئية

غرائب طرائف بيئة يقدم حوت العنبر اضخم الحيوانات
غرائب طرائف بيئة يقدم حوت العنبر اضخم الحيوانات

بيئة يقدم حوت العنبر اضخم الحيوانات

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها


يعتبر حوت العنبر اضخم الحيوانات البحرية وحوت العنبر يعيش في المحيطات الاستوائية  والمعتدلة. حوت العنبر ياكل ما يريد من المخلوقات البحرية و خاصة الحبار .

يبلغ وزن ذكر حوت العنبر حوالي 40 طن بينما يبلغ وزن الانثى حوالي ثلت وزن الذكر. معظم الاناث يكون لونها رمادي بينما الذكور ذات لون اسود او رمادي غامق او بني.

ان فك حوت العنبر صغير بالمقارنة مع راسه الضخم حيث ان الاسنان لديه لا تظهر الا في الفك السفلي؛ وهي تنسجم مع ثقوب في الفك العلوي

و حوت العنبر له  قدرة عجيبة في تخزين الاوكسجين في الدم والعضلات وحوت العنبر يغوص الى اعماق كبيرة  وبسرعة هائلة تصل الى 550 قدم كل دقيقة

يبلغ طول الذكر 20 مترًا ويتميز حوت العنبر براسه الضخم. اما بالنسبة لانثى الحوت فهي اصغر حجما حيث يبلغ حجمها تقريبا نصف حجم الذكر. يستخرج منه مادة العنبر لصنع العطور. والعنبر هو قيء الحوت الذي يخرج من جوفه وهو مادة رمادية او بيضاء او صفراء او سوداء يستعمل في تحضير وتصنيع افضل واغلى انواع العطور.

ويعتبر الاشهب القوي من اجود انواع العنبر ثم الازرق ثم الاصفر واقل الانواع جودة هو الاسود. ويكثر غش العنبر عادة باضافة مادة الجص والشمع له.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 16 أيار/مايو 2012 12:50