بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء بعثات فضائية بوسع مركبة فضائية امريكية سرية في المدار توجيه ضربات الى الارض
الارض والفضاء بعثات فضائية بوسع مركبة فضائية امريكية سرية في المدار توجيه ضربات الى الارض

بوسع مركبة فضائية امريكية سرية في المدار توجيه ضربات الى الارض

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تستمر لأكثر من عام بعثة فضائية سرية ، تقوم بها مركبة  X-37B  الامريكية وذلك في المدار حول الارض. ويشبه الجهاز الفضائي الجديد نسخة مصغرة لمكوك  شتل  وقد تم اطلاقه على متن الصاروخ  اطلس  5  من ولاية فلوريدافي الخامس من مارس آذار. ويقول بعض الخبراء ان بامكان الجهاز الفضائي الجديد توجيه ضربات صاروخية الى الارض.

وصرح المقدم الجوي الامريكي توم ماكينتاير يوم 8 مارس آذار للصحفيين ان سلاح الجو الامريكي يعبرعن ارتياحه لنتائج التجربة المستمرة ،  اذ انها تساعد في تأكيد مقاييس المركبات الفضائية متعددة الاستخدام ولم يذكر المقدم مدة بقاء الجهاز الفضائي في المدار ، واكتفي بالقول  نحن سنقوم بانهاء البعثة بعد ان يتم انجاز كل المهام المطروحة امامها  ورفض المقدم الكشف عن المهام الموكلة الى المركبة ، علما ان كل الاجهزة المنصوبة فيها تعتبر سرية.وكان من المفترض ان يستغرق التحليق الفضائي 9 اشهر.

والجهاز هو الثاني الذي لدى قيادة سلاح الجو الامريكي، حيث اجريت التجربة على الجهاز الفضائي الاول الذي قضى في الفضاء 225 يوما عام 2010. وقد تم تحليق الجهاز وهبوطه في ولاية كاليفورنيا بشكل اوتوماتيكي. ويبلغ وزن مركبة X-37B  الفضائية  لدى الاقلاع  نحو 5 اطنان وطولها 8.9 متر ، فيما يبلغ ارتفاعها 2.9 متر وعرض اجنحتها المثلثة الشكل  4.5 مترا. ويتم تزويد الجهاز الفضائي ببطاريات شمسية.

ويقول البنتاغون ان المركبة مخصصة  للتحليق على ارتفاع  من 200 الى 750 كيلومتر ، وبوسعها تغيير سرعة احداثيات المدار. وتقوم المركبة بالمناورة ومهام الاستطلاع وايصال شحنات صغيرة الحجم الى الفضاء . كما يمكن ان تجرب فيها الاجهزة التي يمكن استخدامها في اقمار التجسس الصناعية. ويرى بعض الخبراء ان مركبة X-37B  عبارة عن نموذج تجريبي لجهاز فضائي واعد يسمح بتعطيل الاقمار الصناعية وتوجيه ضربات صاروخية من المدار الى الارض ، اذا اقتضى الامر وافاد ماكينتاير انه يتوقع ان تبدأ البعثة الثالثة لـ X-37B في الخريف القادم.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:11