بيئة، الموسوعة البيئية

المشاكل البيئية قسم الاحتباس الحراري بسبب تغيرات المناخ وظاهرة الاحتباس الحراري موت اشبال الدب القطبي غرقا
المشاكل البيئية قسم الاحتباس الحراري بسبب تغيرات المناخ وظاهرة الاحتباس الحراري موت اشبال الدب القطبي غرقا

بسبب تغيرات المناخ وظاهرة الاحتباس الحراري موت اشبال الدب القطبي غرقا

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

بسبب تغيرات المناخ وظاهرة الاحتباس الحراري - Global warming - Global warming موت اشبال الدب القطبي غرقا

اكدت دراسة علمية حديثة ان اشبال الدب القطبي اجبرت على السباحة لمسافات طويلة مع امهاتها بعدما تغيرت بيئتهم الجليدية في القطب الشمالي. وقالت الدراسة ان سبب هذا التغير هو ذوبان الجليد نتيجة لتغير المناخ مما تسبب في ارتفاع معدل وفيات الاشبال التي لم يكن لديها حل سوى السباحة بعيدًا لتجد مكان أخر.

 

 

وتعيش الدببة القطبية وتأكل وتلد على الجليد أو على الأرض والدببة القطبية ليست مخلوقات مائية ولا تجيد السباحة بشكل كبير. وقد لاحظت التقارير السابقة ان هذه الحيوانات اجبرت على السباحة لمئات الاميال للوصول الى منصات الجليد او الارض ولكن هذا يشكل خطرا على كبيرا على حياة صغار الدب القطبي. وقال الباحث جيف يورك من الصندوق العالمي للحياة البرية تغير المناخ يتسبب في ذوبان القواعد والبحيرات الثلجية من تحت اقدام الدببة القطبية مما اضطر بعضها الى السباحة لمسافات اطول للعثور على الغذاء والسكن.

وقال السيد يورك ان هذه هي المرة الاولى التي تم فيها حساب كل هذه المسافات الطويلة التي سبحتها الدببة القطبية والتي تم قياسها كميا وهو ما ملأ فجوة في الخلفية التاريخية عن هذا النوع في القطب الشمالي الشهير.

واستخدم الباحثون في جمع البيانات الاقمار الصناعية وقاموا بتتبع 68 من اناث الدب القطبي المجهزة على مدى ست سنوات، من العام 2004 وحتى العام 2009 لمعرفة ما هي الظروف التي تجبرها على السباحة لمسافة اكثر من 30 ميلا في وقت واحد.

فقد سبحت 20 دبة مسافة طويلة على مدى تلك السنوات الست وتتراوح مسافة السباحة لتصل الى 426 ميل ومدة تصل الى  12.7 يوما.

ووجدت الدراسة ان خمسة من امهات الدب القطبي من اصل 11 فقدن اشبالهن اثناء السباحة وهو ما يمثل 45 بالمئة من معدل الوفيات. وقال العلماء ان اشبال الدببة الذين سبحوا مسافات طويلة مع امهاتها كان معدل الوفيات بينهم 18 بالمئة. وقال يورك انها تشبهنا بشكل كبير. لا يمكن ان يسدوا الممرات الانفية لديهم في المياه مدة طويلة. لذلك الدببة القطبية الكبيرة او الصغيرة على حد سواء في حالة السباحة في المياه المفتوحة او مواجهة العواصف انها تمر بوقت عصيب للبقاء على قيد الحياة.

وقال العالم السابق في هيئة المسح الجيولوجي الاميركية والذي اصبح الان رئيسا على هيئة الدببة القطبية الدولية ستيف امستروب ان الدببة الصغيرة ليست لديها الكثير من الدهون وبالتالي فهي ليست معزولة بشكل جيد للغاية وغير قادرة على التكيف مع العيش في الماء البارد مدة طويلة جدا. وقال الدكتور امستروب لانها اصغر حجما من ابائها لذلك ربما تواجه صعوبة اكبر في الحفاظ على رؤوسهم فوق الماء.

وادرجت ادارة بوش الدببة القطبية في قائمة الانواع المهددة بالانقراض وذلك بموجب قانون حماية الانواع المعرضة للخطر بسبب الانخفاض في بيئتها الجليدية في القطب الشمالي. ونجا هذا القرار من تحد قانوني في الشهر الماضي وفي هذا الشهر ادرجت كندا ايضا الدببة القطبية في قائمة الانواع المعرضة للخطر. ويزداد القطب الشمالي سخونة بشكل اسرع من المناطق المنخفضة بسبب تراكم الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي وذوبان الجليد البحري في الصيف بعد تسارع تاثير ظاهرة الاحتباس الحراري - Global warming - Global warming.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها