بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء كواكب بركان جليدي على قمر زحل
الارض والفضاء كواكب بركان جليدي على قمر زحل

بركان جليدي على قمر زحل

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

رصدت سفينة الفضاء  كاسينى  التابعة لوكالة  ناسا  علامات على وجود نشاط جيولوجى فى  ديون ، قمر زحل المتجمد فقد رصدت السفينة علامات أشبه بشقوق دافئة وعلامات على احتمال وجود بركان جليدى على القمر والشقوق تبدو شبيهة جدا بـخطوط النمر الموجودة على قمر زحل ، المسمى اسيلادوس ، الذى يرسل إلى الفضاء بنوافير ماء قوية.

وقد تكون هذه الظواهر التى يشهدها ديون خاملة الآن ، لكن هناك أدلة أخرى تشير إلى وجود نشاط والاكتشافات الجديدة تشير إلى احتمال أن يكون قمر زحل أكثر ديناميكية مما كنا نعتقد فيما سبق وتعتمد مسألة نشاط ديون على الكثير من خطوط الأدلة وقد كشفت الملاحظات السابقة للمجال المغناطيسى لزحل عن وجود تيار من الجزيئات المشحونة نابعة من سطح ديون. بالإضافة إلى إعلان العلماء فى وقت سابق من هذا الشهر اكتشافهم غلافا جويا رفيعا من الأكسجين حول القمر.


ولكن الأدلة عثر عليها على سطح القمر فإحدى مناطق ديون الكبيرة ، على سبيل المثال ، الذى يقود نصف الكرة ، خالية نسبيا من تأثير الفوهات ولم نجد الرذاذ المتدفق الذى سبق ولاحظناه ، مثل ذلك الموجود فى انسلادوس. لكننا ما زلنا نبحث فإما تتدفق المواد على هذه الفوهات ، لتملأها ، أو أنها مغطاة بحطام أحد الانفجارات.وسنحصل على الدليل من تحديد بركان جليدى فى هذه المنطقة المسطحة من القمر ديون.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 00:05