بيئة، الموسوعة البيئية

غرائب الطبيعة و الكائنات الحية بذور غريبة تقفز وتتحرك وتهرب من الشمس
غرائب الطبيعة و الكائنات الحية بذور غريبة تقفز وتتحرك وتهرب من الشمس

بذور غريبة تقفز وتتحرك وتهرب من الشمس

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

بالرغم من اننا عرفنا هذه البذور من خلال عالم الرسوم المتحركة الا ان الفاصوليا المكسيكية النطاطة هي فاصوليا حقيقية موطنها المكسيك حيث يسمونها الفول النطاط Frijoles saltarines وهي بذور من شجيرة صغيرة تشبه حبات الفول لونها مائل الى البني تنمو بداخلها يرقات و هي تقفز بالفعل عندما تتعرض الى الحرارة لان اليرقات بداخلها تقوم بالقفز املا في الانتقال الى مكان ابرد.


وسبب قفز حبات الفاصوليا ما هو الا مؤشر على تعرض اليرقات بداخلها الى الحرارة و قد يؤدي التعرض المطول الى اشعة الشمس حتى في الشتاء الى قتل اليرقات و بالتالي توقف الفاصوليا عن القفز.

هذه الفاصوليا تتوافر  في الاسواق منذ الخمسينات من القرن الماضي حيث كانت تعد نوع من المنتجات الابداعية آنذاك وتباع هذه الفاصوليا حاليا كنوع من الالعاب في اغلفة بلاستيكية خاصة في البداية يكون لونها مائلا الى الخضرة و عندما يتحول الى اللون البني يكون ذلك مؤشرا على موتها او تحولها الى مرحلة العذراء وكذلك عند سماع صوت عند هزها. مجرد تعرض الفاصوليا للحرارة كالضغط على حبات الفاصوليا باليد يجعلها تقفز على الفور.

يمكن الحفاظ على البذور وخزنها لفترة اطول من خلال نقعها بكمية وافرة من الماء الخالي من الكلور لمدة 3 ساعات مرة او مرتين شهريا و من ثم حفظها في مكان بارد و جاف و لكن لا يمكن حفظها بالتجميد لان ذلك يدمر اليرقات

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 00:23