بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة بداية فعاليات مؤتمر الامن والسلامة البيولوجية في الاردن الثلاثاء
نظام البيئي مواضيع متفرقة بداية فعاليات مؤتمر الامن والسلامة البيولوجية في الاردن الثلاثاء

بداية فعاليات مؤتمر الامن والسلامة البيولوجية في الاردن الثلاثاء

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

بداية فعاليات مؤتمر الامن والسلامة البيولوجية في الاردن الثلاثاء

 

تنطلق الثلاثاء المقبل فعاليات المؤتمر الدولي الثالث للامن والسلامة البيولوجية 2011 تحت عنوان مجتمعات صحية واكثر امنا في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وذلك في العاصمة الاردنية عمان وتحت رعاية الامير الحسن بن طلال.

 

 

وتنظم المؤتمر مدينة الحسن العلمية بالتعاون مع المركز الدولي للعلوم الحياتية وبمشاركة اكثر من 200 خبير وعالم وهيئة دبلوماسية ومنظمة دولية من 29 دولة.

ويهدف مؤتمر الامن والسلامة البيولوجية الى التعرف على المخاطر البيولوجية التي تتعرض لها المجتمعات في المنطقة والعمل على تخفيفها او الحد منها من خلال تطوير استراتيجيات سلامة بيولوجية محلية واقليمية ترتكز على البنية التحتية التشريعية والبشرية والمادية للمنطقة ورحبت الاميرة سمية بنت الحسن رئيس مدينة الحسن والجمعية العلمية الملكية باستضافة الاردن للمؤتمر الامن والسلامة البيولوجية والمشاركين فيه مؤكدة على ضرورة توظيف التقنيات الحديثة للتغلب على تحديات الصحة والسلامة البيولوجية التي تواجهها المجتمعات في ظل تطور العلوم الحياتية باعتبارها احدى افضل التخصصات البحثية القادرة على تمكيننا من العمل بانسجام مع البيئة الطبيعية .

واضافت جميعنا شركاء على اختلاف اهتماماتنا العلمية والعملية اذ يجمعنا واجب واحد تجاه مجتمعنا لحمايته والذود عن سلامته لضمان صحة وسلامة مواطنيه اذ تسهم عملية التركيز على تحقيق الامن والسلامة البيولوجية بقل التكاليف في خلق مشاريع مستدامة لها القدرة على تحسين حياة الملايين من الناس والاهم من ذلك ان هذا الحدث سيساعد في تغيير الاعتقاد التقليدي الذي مفاده ان التدخل العلمي لا يخدم حاجات المواطنين اليومية .

ويبحث المشاركون في المؤتمر الاخطار الحقيقية والكامنة من استخدام التقنيات الحيوية والافراط في تداول منتجاتها للخروج باستراتيجيات وتحديد الاليات المناسبة للقضاء على هذه المخاطر والتصدي لعواقبها للحيلولة دون تفاقم اثارها.

ويناقش المؤتمر على مدى ثلاثة ايام العديد من المحاور المتعلقة بالسلامة البيولوجية التي فرضتها انعكاسات الثورة البيئية واثارها على البنى التحتية في كافة المجتمعات الى جانب عدد من المحاور الاخرى المتعلقة ببناء القدرات البشرية المؤهلة لتحقيق الامن البيولوجي والمسائل القانونية والتشريعية.

ويناقش المؤتمرون كذلك القضايا البيئة المهددة للحياة البشرية والحيوانية والنباتية اضافة الى تحديد اليات الاستعداد والتخطيط الوطني الشامل لهذه القضايا .

ومن الجدير بالذكر ان منهج المؤتمر الدولي يمتد ليشمل عقد مؤتمرات كل سنتين واقامة ورشات عمل فنية وانشاء جمعيات محلية واقليمية للسلامة البيولوجية وهيئات استشارية علمية بالاضافة الى اعطاء دورات تدريبية عن السلامة والامن البيولوجي. وعلى مدى اربع سنوات تم التعامل مع القضايا البيولوجية الانسانية والحيوانية، والنباتية مع ربطها مباشرة بالسلامة والامن الصحي.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها