بيئة، الموسوعة البيئية

بحث عن تلوث البيئة

تقييم المستخدم: / 3
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

بحث عن تلوث البيئة
إن البيئة بمفهومها الشامل هي ذلك الإطار الذي يحيا فيه الإنسان و يحصل منه على مقومات حياته و يمارس فيه علاقاته مع بني البشر . و تمثل مكونات هذا الإطار موارد متاحة للإنسان يستخدمها لاستمرار حياته ، و للقيام بنشاطاته العملية و الإقتصادية المختلفة.


و يمكن تصنيف موارد البيئة تبعا لمدى استمرار توافرها إلى ثلاثة أصناف و هي : موارد البيئة الدائمة و موارد البيئة المتجددة و موارد البيئة الغير متجددة.

موارد البيئة الدائمة :
و تشمل مكونات المحيط الحيوي ثابتة الكمية ، و هي الهواء و الماء و الطاقة الشمسية.
أما الهواء عنصر الحياة الأول و الأساسي ، فهو أثمن موارد البيئة الطبيعية رغم توفره بشكل دائم ، حيث لا يستطيع أن يستغني عنه أي كائن حي . و قد تعارف العلماء على تقسيم الغلاف الجوي المحيط بالأرض إلى أربع طبقات رئيسية هي بالترتيب من الأسفل إلى الأعلى:
1- طبقة التروبوسفير : و يبلغ سمكها في المتوسط 11 كم ، و تمتد من 8 إلى 18 كم ارتفاعا عن سطح البحر.
2- طبقة الاستراتوسفير : و يبلغ سمكها في المتوسط حوالي 50 كم و تمتد من 11 الى 60 كم ارتفاعا عن سطح البحر ، و هي الطبقة التي يتجمع و يتولد فيها غاز الأوزون ، و تسمى أحيانا بطبقة الأوزون.
طبقة الميزوسفير : و يبلغ سمكها في المتوسط حوالي 30 كم ، و تمتد من 60 الى 90 ارتفاعا عن سطح البحر ، و هي طبقة ذات وظيفة وقائية ، إذ يحترق فيها و يتحول إلى رماد كل الشهب و النيازك التي تضل طريقها و تقع في مصيدة الجاذبية الأرضية.
طبقة الثرموسفير : و هي طبقة سميكة جدا يزيد سمكها عن 80 كم  و تمتد من 90 الى 170 كم تقريبا ارتفاعا عن سطح البحر ، و هي ذات تأثير كهربائي حيث تؤثر على الموجات اللاسلكية فتعكسها الى الأرض ، مما كان له الفضل في انتقال الموجات الإذاعية القصيرة من مكان لآخر على سطح الأرض.

ما يلي المزيد من المقالات عن بحث عن تلوث البيئة :

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: السبت, 18 شباط/فبراير 2012 14:32