بيئة، الموسوعة البيئية

بحث عن الطاقة متجددة

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الطاقة المتجددة :  هي الطاقة المستمدة من الموارد الطبيعية التي تتجدد او التي لا يمكن ان تنفد. ومصادر الطاقة المتجددة  تختلف جوهريا عن الوقود الاحفوري من بترول وفحم والغاز الطبيعي   وحيث ان مخلفاتها لا تحتوي على غازات وملوثات اخرى كما في احتراق الوقود الاحفوري.

وهي تنتج عن الرياح والمياه والشمس,وتستخدم على نطاق واسع في البلدان المتقدمة وبعض البلدان النامية ؛ لكن وسائل انتاج الكهرباء باستخدام مصادر الطاقة المتجددة اصبح مالوفا في الآونة الاخيرة   وذلك لتجنب التهديدات الرئيسية لتغير المناخ بسبب التلوث واستنفاد الوقود الاحفوري  بالاضافة للمخاطر الاجتماعية والسياسية للوقود الاحفوري والطاقة النووية.


مصادر استخدام الطاقة المتجددة
مصادر تدفقات الطاقة المتجددة تشمل الظواهر الطبيعية مثل الشمس والرياح وحرارة باطن الارض وحركة المد والجزر. لكل من هذه المصادر خصائصها الفريدة التي تؤثر على كيفية ووقت استخدامها. اغلبيه تقنيات الطاقة المتجددة مرتبطة بشكل مباشر او غير مباشر بالقدرة الصادرة عن الشمس. حيث ان نظام الغلاف الجوي للارض في حالة توازن الا ان حرارة الاشعاع في الفضاء تساوي الاشعاع الشمسي   وان مستوى الطاقة المتساقط داخل نظام الغلاف الجوي للارض يمكن ان يوصف تقريبا "المناخ الارضي".وبالتالي ان المياه تمتص جزءا كبيرا من طاقة الاشعاع الشمسي. كما يتم سقوط معظم الاشعاعات في خطوط العرض القريبة حول خط الاستواء   ويتم انتشار توزيع هذه الطاقة في جميع انحاء العالم على شكل رياح وتيارات محيطية. والطاقة الشمسية مسؤولة ايضا عن توزيع الامطار   ويمتد تاثيرها الى المشاريع الكهرمائية ونمو النباتات المستخدمة في تهيئة الوقود الحيوي

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 19 كانون2/يناير 2012 14:44