بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة بحث حول الطاقة المتجددة

بحث حول الطاقة المتجددة

تقييم المستخدم: / 3
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها


الطاقه المتجدده......حتي لاتفني طاقه العرب!

كل ما تود معرفته عن الطاقه الشمسيه اوطاقه الرياح للمتخصص وغير المتخصص ماهيتها وكيفيه الحصول عليها وبعض المشاريع الاقليميه بمنطقه الشرق الاوسط لاستخدامها بالاضافه الي رصد بعض التحركات الايجابيه نحو الاسثمار في قطاع الطاقه

حين يبدا العد العكسي لنفاذ النفط والوقود الحفري يصبح من الواجب علينا البحث عن الطاقات التي هي ربما ليست بدفينه ولا تحتاج للتنقيب ولا للحفر لعشرات الكيلو مترات لاستخراجها وانما تحتاج لعقل واعي ومدبر....وقد خلق الله الوطن العربي ليكون قلبا نابضا ونبعا متجددا للطاقه ..........في هذه المقاله ستعرف اذاكنت من اهل التخصص ام لم تكن ان الشمس ونسمات الهواء في بلادنا هي من تلك الثروات وكيف يمكن استخدامها و ادارتها لتوفير حياه افضل لي ... ولك.... و للاجيال القادمه

نبذه تاريخيه
منذ القدم عرف الانسان البدائي حاجته للنار من اجل التدفئه كذلك راينا في جداريات المصري القديم استخدامه لطاقه الحيوانات في حرث الارض ونقل الاغراض .

وما ان انطلقت الثوره الصناعيه في اوروبا في القرن السابع عشر عند اختراع جيمس وات للاله البخاريه بدات صوره العالم الشره للطاقه تتجلي يوما بعد يوم في استهلاك الفحم حتي تم اكتشاف البترول في عشرينيات القرن الماضي بعده الطاقه النوويه في نفس القرن.

الثوره الصناعيه في المانيا
لذا اصبح النفط هو المسيطر علي اهتمامات الدول تسعي وراءه اينما كان مما ادي الي حالات من عدم الاستقرار في بعض الدول بتغيير الحكومات والوزراء اوحتي اندلاع الحروب من اجله ناهيك عن التلوث البييئي المصاحب لعمليات احتراق الوقود الحفري مثل الاحتباس الحراري وتلوث مياه البحر ببقع الزيت والامطار الحامضيه والاشعاع ونحن هنا لسنا بصدد الحديث عن البترول او الوقود الحفري انما بصدد التعرف الي انواع جديده من الطاقه النظيفه والدائمه.

التلوث البيئي نتيجه استخدام الوقود الحفري

ولكن ماهي انواع الطاقات المتجدده التي نتحدث عنها؟
الطاقه الشمسيه ,, طاقه الرياح ,, طاقه مياه البحر ,,طاقه باطن الارض,,طاقه المخلفات

الطاقه الشمسيه
ولكن دعونا نبدابالطاقه الشمسيه وهي اشعه الشمس التي تستقبلها الارض يوميا حيث مع ملاحظة ان ظروف الطقس الطبيعية كال  سحب   غيوم   تلوث  تنقص بشدة من اشعة الشمس اثناء تنقلها عبر الغلاف الجوي بمقدار 20% بسبب الانعكاس و 3% بسبب الامتصاص .

اطباق تجميع وتركيز الاشعه
ويجب استخدام اطباق تجميع او مرايا لتجميع وتركيز الاشعه كما يوضح الشكل مصفوفه من اطباق الاستقبال العاكسه داخل محطه طاقه شمسيه

هذه الظروف الجوية لا تقلل فقط من كمية الطاقة الواصلة لسطح الارض ولكن تنشر ايضا قرابة 20% من الضوء القادم وترشح نصيب من طيفه . بعد المرور خلال الغلاف الجوي .
ويتم استقبال تلك الطاقه بواسطه ما يسمي بالخليه الفوتوفلتيه
الخليه الفوتوفلتيه:
و هي عبارة عن محولات فولتضوئية تقوم بتحويل ضوء الشمس المباشر الي كهرباء   وهي نبائظ شبه موصلة وحساسة ضوئياً ومحاطة بغلاف امامي وخلفي موصل للكهرباء

اهم المشاريع الاقليميه لاستغلال الطاقه الشمسيه مشروع استغلال الطاقه الشمسيه الساقطه علي الصحراء الكبري

حيث تسقط الطاقة في المناطق الحارة من افريقيا وعلي الاخص في الصحراء الكبرى فترتفع درجة الحرارة الى مايزيد عن 45 درجة مئوية. اي ان كل مترمربع من الصحراء يتلقى من الشمس طاقة تتعدى 1000 وات  الشيئ الذي دعى بلدان اوروبية مثل فرنسا والمانيا في التفكير في استغلال تلك الطاقة مستقبلا لامدادها بالطاقة الكهربائية عبر البحر الابيض المتوسط . وقد بيـّنت الحسابات الاولية ان مساحة من الصحراء قدرها 16.000 كيلومتر مربع مغطاة بالمرايا المقعرة المستطيلة تستطيع انتاج طاقة تكفي لتزويد القارة الاوروبية كلها بالطاقة الكهربائية . ونوقشت تلك المشروعات خلال اجتماعات دول المشاركة العربية الاوروبية.


اتجاه الحكومه الاردنيه لاستغلال الطاقه الشمسيه
نعم حيث ان الاردن من الدول الفقيره نفطيا ولذلك فان تكلفه استهلاك الطاقه قد بلغت هناك الي 20% من اجمالي الناتج القومي لذا قامت الحكومه باخذ تلك الخطوه وتشجيع القطاع الخاص علي الاستثمار في سوق الطاقه الشمسيه.

اتجاه خليجي نحو الطاقه الشمسيه
ايضا بدات بعض دول الخليج العربي في دراسه المشروع وذلك باتجاه بعض من رجال الاعمال في دوله الامارات العربيه المتحده بدراسه المشروع وبذلك يمكن لمنتجي الكهرباء في القطاع الخاص من بيع انتاجهم للشركات الحكوميه و هو استثمار جيد حيث لا يتجاوز سعرانتاج الكيلووات سوي بضعه قروش.

راينا كم ان الطاقه الشمسيه طاقه نظيفه ورخيصه وغير منتهيه ولذلك نتمني ان تخطوا باقي الدول العربيه مثل تلك الخطوات مما قد يزيح عن الدول العربيه الفقيره نفطيا تكلفه انتاج الوقود ويعطي الدول الاكبر حظا فرصه لتصدير فائض انتاجها من الكهرباء للسوق الاوروبيه عن طريق شبكه تيار مستمر عبر البحر المتوسط

انجاز مصري في مجال الطاقه الشمسيه
اعلن فريق من الباحثين المصريين عن تمكنهم من تطوير تقنية خاصة للحصول على التيار الكهربائي مباشرة من الطاقة الشمسية دون المرور في مراحل التحويل التقليدية .
و قد تم هذا الانجاز العلمي في كلية العلوم بجامعة عين شمس   حيث تم استخدام مركب كيميائي خاص يمكنه ان يحول ضوء الشمس الى طاقة كهربائية بكفاءة عالية جدا تفوق كثيرا ما هو متبع حاليا في الخلايا الشمسية التقليدية و التي يتم استخدام السيلكون فيها .

طاقه الرياح
توليد الكهرباء من طاقة الرياح هو تطبيق جديد لفكرة قديمة  فاستخدام طاقة الرياح بدا مع بدايات التاريخ  حيث استخدمها الفراعنة في تسيير المراكب في نهر النيل كما استخدمها الصينيون عن طريق طواحين الهواء لضخ المياه الجوفية. ومع نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين كان هناك الملايين من توربينات الرياح منتشرة في معظم انحاء العالم سواء لضخ المياه الجوفية ام لطحن الغلال ام لتوليد الكهرباء في المناطق الريفية لكن في الاربعينات اصبحت توربينات الرياح من الاساليب العتيقة؛ وذلك نتيجة للانتشار الواسع للوقود الحفري  البترول  واتاحته بتكلفة اقل من تكلفة تشغيل تلك التوربينات.

وفي السبعينات كان هناك عودة لاستخدام طاقة الرياح عندما ادى نقص البترول في
الدول الغربية الى البحث عن طاقات بديلة ومنذ هذا الوقت والتقدم التكنولوجي مع دراسات تخفيض التكلفة تحاول مساعدة تلك الطاقة لتوسيع انتشارها كطاقة نظيفة ورخيصة.
كيف تعمل توربينات الرياح ؟

المكونات الرئيسية لتوربين الرياح هي شفرات دوًّارة تحمل على عمود ومولد يعمل على تحويل الطاقة الحركية للرياح الى طاقة كهربية  فعندما تمر الرياح على الشفرات تخلق دفعة هواء ديناميكية تتسبب في دوران الشفرات  وهذا الدوران يشغل المولد فينتج طاقة كهربية  كما جهزت تلك التوربينات بجهاز تحكم في دوران الشفرات  فرامل  لتنظيم معدلات دورانها ووقف حركتها اذا لزم الامر.
لم تنتشر في الدول العربيه قديما طواحين الهواء ولكن شهدت دوله مثل جمهوريه مصر العربيه ولاده محطه طاقه هوائيه مثل محطه الزعفرانه ومؤخرا كان هناك اتجاه من بعض الدول العربيه حكومات وقطاع خاص لاسثمار تلك الطاقه الغير مستغله كما يجب .

استخدام طاقه الرياح في مصر
قال رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بمصر المهندس سمير حسن الخميس ان قطاع الكهرباء والطاقة يجري دراسة لانشاء اول قاعدة صناعية في الشرق الاوسط وافريقيا لانتاج معدات طاقة الرياح وذكرايضا في تصريح للصحافيين ان هذه القاعدة ستعمل على توفير متطلبات البرنامج المصري الذى يهدف لانتاج 850 ميجا وات من هذه الطاقة خلال الاعوام الخمسة المقبلة وتصدير الفائض الى الخارج
واضاف ان الدراسة تتضمن المواصفات الخاصة بتوربينات ومولدات الرياح في اطار تطور قدراتها لاختيار الاحجام المناسبة

مشروع مصري ـ الماني لتوليد طاقة الرياح ـ باحدث التقنيات العالمية
كشف احمد السويدي الرئيس التنفيذي لمجموعة السويدي للكابلات المصرية عن مشروع مشترك مع شركة سياج الالمانية لانتاج ابراج وتوربينات محطات طاقة الرياح الخاصة بتوليد الكهرباء باستخدام احدث التكنولوجيا العالمية المتطورة وباستثمارات تصل الى
120 مليون يورو.
واضاف انه تم اختار منطقة العين السخنة كموقع لانشاء مصنع الابراج الخاص بتوربينات الرياح مع شريكتها سياج الالمانية جاء لقربه من ميناء العين السخنة بمسافة 8 كيلومترات فقط مما يسمح بتنفيذ خطط التصدير الى اوروبا وافريقيا وسيتم انشاء المرحلة الاولى على مساحة 250 الف متر مربع باستثمارات 320 مليون جنيه ويوفر 500 فرصة عمل مبدئيا وستبلغ طاقته الانتاجية السنوية 300 برج يتم مضاعفتها خلال خمس سنوات ويتم البدء في انتاج اول برج في الربع الثالث من 2009.
واوضح انه سيتم توجيه 50 % من الطاقة الانتاجية لهذا المصنع للتصدير لدول اوروبا وباقي الانتاج لتلبية الاحتياجات المحلية والدول المجاورة

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 19 كانون2/يناير 2012 15:03