بيئة، الموسوعة البيئية

بحث الطاقة النووية

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

بحث الطاقة النووية
يمكن تعريف بحث الطاقة النووية هي الطاقة التي تنطلق أثناء انشطار أو اندماج الأنوية الذرية ، وتشكل 20% من الطاقة المولدة بالعالم ، وينظر العلماء إلى الطاقة النووية كمصدر حقيقي لا ينضب للطاقة ، وما يثير الشكوك حول مستقبل الطاقة النووية هو التكاليف النسبية ، والمخاوف العامه المتعلقة بالسلامة ، وصعوبة التخلص الآمن من المخلفات عالية الإشعاع .

كما اضاف بحث بحث الطاقة النووية كيفية توليد الطاقة بإستخدام الوقود النووية :
تخرج النواة الذرية الطاقة من خلال صورتين :
أ- إنشطار نووى :  وهى عملية إنشطار ذرات اليورانيوم عن طريق ضربها بنيترون وبالتالى تحدث عملية الإنتشار يصحبها تولد حرارة عالية.
ب- الإندماج النووى : وهى عملية إندماج الذرات التى لها عدد إلكترونات أقل وبالتالى تحدث عملية الإندماج يصحبها تولد حرارة عالية.
ولكن هذا النوع من التفاعلات النووية مازال فى إطار الدراسات والتجربة ولم تستخدم حتى الآن.

وجاء ايضا في بحث الطاقة النووية المفاعلات النووية :
وتتكون هذه المفاعلات من  :
1- أعمدة الوقود وهى تحمل فرديا داخل أنابيب توضع داخل المفاعل كما بالشكل التالى , ويوجد منها مابين 900 إلى 1200 فى المفاعل .
2- MODERATOR لإبطاء عملية تحول  النيترون إلى طاشقة حرارية وهو يستخدم كمبرد .
3- مبرد : يستخدم لإزالة الحرارة من أقطاب الوقود مباشرة وأنابيب المبرد ثم الـ Moderator .

أنواع المفاعلات حسب بحث الطاقة النووية :
1- مفاعل الماء المضغوط  Pressurized water structure  :
حيث تستخدم الحرارة الهائلة الناتجة فى تسخين ماء التبريد الذى بدوره يسخن مياة التغذية حتى تتبخر , ويحرك البخار ريش التربينة وتنتقل هذه الحركه لعمود المولد فيولد الطاقة الكهربية.
2-مفاعل الماء المغلي  Boiling water structure :
ويتكون من المولد من المولد الكهربى والتربينة والمكثف ,  حيث تستخدم الحرارة الهائلة الناتجة فى تسخين ماء التبريد حتى يتبخر نفسه , ويحرك البخار ريش التربينة وتنتقل هذه الحركة لعمود المولد فيولد الطاقة الكهربية.

كما واورد بحث الطاقة النووية مخاطر إستخدام الطاقة النووية :
الاشعاع النووي إن لم يكن قاتلا فهو يتسبب في عاهات وتشوهات وإعاقات تصعب معالجتها ، وتنتج من تأثير الإشعاع النووي على مكونات الخلايا الحية نتيجة تفاعلات لا علاقة لها بالتفاعلات الطبيعية في الخلية ، وحجم الجرعة المؤثرة يختلف حسب نوعية الكائنات فهناك حشرات تموت عندما تمتص أجسامها طاقة نووية تصل فقط 20 وحدة جْرَايْ  ، وحشرات لا تموت إلا عندما تصل الجرعة إلى حوالي 3000 جرَايْ تأثر الثدييات يبدأ عند جرعة لاتزيد عن 2 جْراي، والفيروسات تتحمل جرعة تصل 200 جراي أي ضعف الجرعة المؤثرة على الثدييات 100 مرة ، وكمية النفايات المشعة نتيجة الانشطار النووي بمحطات إنتاج الكهرباء بالمفاعلات النووية محدودة مقارنة بكمية النفايات بالمحطات الحرارية التي تعملبالطاقة الأحفورية كالنفط أو الفحم ، فالنفايات النووية تصل 3 ميليجرام لكل كيلو واط ساعة (3 mg/kWh) مقابل حوالي 700 جرام ثاني أكسيد الكربون لكل كيلو واط ساعة بالمحطات الحرارية العادية لكن هذه الكمية الصغيرة جدا من الإشعاع النووي قد تكون قاتلة أو قد تتسبب في عاهات وتشوهات لاعلاج لها ، لهذا فإن جميع الدول التي تستخدم الطاقة النووية لإنتاج الطاقة الكهربائية تعمل على التخلص من تلك النفايات المشعة بدفنها في الطبقات الجيولوجية العميقة تحت سطح الارض بعيدا عن الناس ، وقد تستمر فاعلية الإشعاعات لقرون بل لآلاف السنين حتي يخمد هذا الإشعاع أو يصل إلى مستوى يعادل الإشعاع الطبيعي .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 23 شباط/فبراير 2012 09:58