بيئة، الموسوعة البيئية

غرائب الطبيعة و الكائنات الحية ببغاء لا يطير ولم يبقى منه سوى 127 فقط في العالم
غرائب الطبيعة و الكائنات الحية ببغاء لا يطير ولم يبقى منه سوى 127 فقط في العالم

ببغاء لا يطير ولم يبقى منه سوى 127 فقط في العالم

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

انه ببغاء كاكابو وهو احد الانواع النادرة جدا من الببغاءات التي تعيش في نيوزلندا وهو نوع مهدد بخطر الانقراض فلا يوجد منه الآن سوى 127 فقط في العالم لدرجة ان العلماء اعطوا لهم اسماء تميز كل فرد منها


وكلمة كاكابو تعني ببغاء الليل وهو اسم على مسمى فلا ينشط هذا الببغاء عادة الا في الليل ويتميز كاكابو بعدة صفات تجعله فريدا بين كل طيور العالم فهو الببغاء الوحيد الذي لا يطير وهو اثقل ببغاء في العالم واطول الطيور عمرا فيبلغ متوسط عمره 90 عاما.

اما عن سبب عدم قدرته على الطيران فيظن العلماء انه فقد تلك القدرة بسبب عدم وجود اخطار تهدده في الطبيعة على جزيرة نيوزلندا.

وببغاء الكاكابو يتميز بريش اخضر ومنقار رمادي كبير وله اجنحة وذيل قصير نسبيا وساقين صغيرين واقدام كبيرة. وهو بارع في تسلق الاشجار.

لهذا النوع من الببغاءات عادات غريبة جدا تفسر قلة اعداده فلا يكترث كاكابو بعملية التزاوج ولا يلتقي بالانثى الا كل عامين او ثلاثة والطريف او الغريب ان الذكر لا يميز احيانا في عملية التزاوج بين انثاه وبعض الانواع الاخرى حتى اعدائه ما قد يكون له عواقب وخيمة. فضلا عن ان الذكر ليس له اي دور يذكر في رعاية الابناء وتتكفل الانثى وحدها بذلك.

ومن الاسباب التي ادت ايضا لقلة اعداده هو انتقال عدة كائنات مفترسة لبيئته عبر السفن التجارية الاوروبية في القرون الماضية مثل القطط والفئران والقوارض التي جعلت اعداده تصل لـ30 فقط لكن جهود الحماية التي بدات سنة 1890 ساعدت على تكاثره مرة اخرى حتى وصل لـ131 ثم 127 اليوم.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 00:17