بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة باكستان تعتزم إطلاق أقمار صناعية لمسح الموارد الطبيعية والرصد البيئي
نظام البيئي مواضيع متفرقة باكستان تعتزم إطلاق أقمار صناعية لمسح الموارد الطبيعية والرصد البيئي

باكستان تعتزم إطلاق أقمار صناعية لمسح الموارد الطبيعية والرصد البيئي

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

 


لقد علمت مصادرنا في موقع بيئة ان باكستان قد قامت بإطلاق سلسلة من الأقمار الصناعية المتخصصة فى مسح الموارد الطبيعية والرصد البيئي لتلبية حاجتها الوطنية في مواكبة التقدم العلمي الدولي في مجال علوم الفضاء.


وخلال المؤتم الصحفي الذي عقده أرشد سراج وكيل لجنة الأبحاث وعلوم الفضاء الباكستانية الليلة الماضية في إسلام آباد - قال إن بلاده تعتزم إطلاق برنامج فضائي يعمل بنظام صور (الاستشعار عن بعد) عالية الوضوح بحلول عام 2014، حيث سيتم قبل نهاية العام الجاري إطلاق قمر صناعي يعمل بتقنية المرئية الفضائية .

وأضاف أنه سيعقب ذلك إطلاق سلسلة من الأقمار البصرية الاستكشافية المتخصصة في جمع المعلومات والبيانات عن سطح الأرض والمسطحات المائية باستخدام صورة ملتقطة من أعلى بواسطة تسجيل الأشعة الكهرومغناطيسية المنعكسة أو المنبعثة من سطح الأرض.

وان هذا النظام سيخدم مشاريع التطبيقات ذات الأهمية الوطنية بالإضافة إلى خدمة المستخدمين في القطاعين العام والخاص كما أنه سيساعد في تطوير قطاع الزراعة والقطاعات الأخرى المرتبطة بالتغيرات البيئية، وسيساهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية من خلال مسح الموارد الطبيعية ورصد البيئة.

وافاد موقع بيئة بالذكر أن باكستان أصبحت رائدة فى مجال عالم الفضاء منذ إطلاقها الأسبوع الماضي قمرا صناعيا حديثا للاتصالات طورته محليا تحت اسم (باك سات 1 آر) لخدمة البث التلفزيوني والإنترنت السريع وبيانات الاتصالات عبر جنوب ووسط آسيا وشرق أوروبا والشرق الأوسط وشرق أفريقيا.

وعملية إطلاق القمر الصناعي من مركز إطلاق الأقمار الصناعية في شيتشانج بمقاطعة سيتشوان جنوب غرب الصين قد تمت بحضور عدد من كبار المسئولين المدنيين والعسكريين من البلدين فيما يعد ثمرة للتعاون بين وكالة علوم الفضاء الباكستانية ووكالة الفضاء الصينية في مجال الاستخدام السلمي لعلوم الفضاء الجاري فى ظل مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين في عام 2003 .

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها