بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة ايجابيات وسلبيات الطاقة الجوفية وتأثيرها على البيئة
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة ايجابيات وسلبيات الطاقة الجوفية وتأثيرها على البيئة

ايجابيات وسلبيات الطاقة الجوفية وتأثيرها على البيئة

تقييم المستخدم: / 6
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تعتبر الطاقة الجوفية او ما يسمى بالطاقة الحرارية الارضية محط انظار الكثير من الدول المتقدمة حيث يترتب عليها خطط وامال مستقبلية كبيرة

من اهم إيجابيات هذه الطاقة الجوفية ما يأتي:

 

-تعد الطاقة الجوفية من مصادر الطاقة المتجددة فهي من مصادر الطاقة التي لاتنفد على الاقل للاجيال القادمة.
-تعتبر الطاقة الجوفية طاقة نظيفة وغير مضرة بالبيئة ولا تسبب في اي تلوث سواء في استخراجها او في تحويلها او استعمالها.
-تتوفر الطاقة الجوفية بكميات كبيرة جدا وفي مساحات شاسعة ولاغلب بلدان العالم.
-قلة تكاليف انتاج الطاقة الجوفية بعد التكاليف الاولية لانتاج المحطة والتي يمكن ان تكون باهظة.
-المردود العالي للطاقة المستخرجة.

رغم كل مميزات الطاقة الجوفية التي جعلتها في مقدمة مصادر الطاقة البديلة المستقبلية الا انها تواجه بعض عوامل التي تعرقل انتشارها على الاقل في وقتنا الحالي ومن هذه الاسباب ارتفاع تكلفة اقامة محطات توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الجوفية ويعود السبب في ذلك الى صعوبة حفر ابار باعماق سحيقة قد تصل الى عمق 5 كيلومترات ووسط درجات حرارة مرتفعة وباعداد كبيرة تتيح انشاء محطة قوى متوسطة القدرة.

تأثير الطاقة الجوفية على البيئة
ان السوائل المستخرجة من باطن الارض تحتوي على مخلوط غازات منها ثاني اكسيد الكربون وسلفيد الكبريت (H2S)والميثان والامونيا. وتشارك هذه الغازات في مشكلة الانحباس الحراري والمطر الحمضي حيث يبلغ مقدار ما ينطلق من محطات الحرارة الارضية من غاز ثاني اكسيد الكربون نحو 122 كيلوجرام لكل 1 ميجاوات ساعي من الكهرباء وتعد هي النسبة صغيرة بالمقارنة بما تنتجه محطات الوقود الاحفوري.

لهذا فان محطات الطاقة الجوفية التي تتسم باصدار كميات كبيرة من تلك الغازات التي تسبب المطر الحمضي تزود بوحدات لضبط وفصل تلك الغازات لخفض تأثيراتها السلبية على البيئة.

والى جانب الغازات الذائبة فقد يحتوي الماء الساخن المستخرج من اعماق الارض على املاح ذائبة ومواد سامة مثل الزئبق والزرنيخ والبور والانتيمون وتترسب تلك الكيماويات عند تبريد الماء وقد تتسبب ذلك في اضرار بالبيئة اذا اطلقت على الارض وتعمل سياسة اعادة استخدام الماء الساخن المستخرج وضخه الى اعماق الأرض ثانيا من العوامل التي تقلل من التاثير السيئ على البيئة عند استغلال الطاقة الجوفية.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الجمعة, 04 أيار/مايو 2012 10:46