بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة اهمية البلاستيك في عالم الطاقة الشمسية
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة اهمية البلاستيك في عالم الطاقة الشمسية

اهمية البلاستيك في عالم الطاقة الشمسية

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

اهمية البلاستيك في عالم الطاقة الشمسية


ان ألواح الطاقة الضوئية البلاستيكية أو ما يعرف ب بلاستيك فوتوفولتيكس قد تقود ثورة في سوق الطاقة الشمسية حسب الخبير البريطاني ديفيد ليدزي في مجال ألواح الطاقة الضوئية الشمسية من جامعة شيفيلد في إنجلترا اذ يقول إن ألواح الطاقة الضوئية البلاستيكية تتسم بكونها خفيفة ورخيصة ومرنة، ويمكن تثبيتها بسهولة على جانب أي بناية.

وبحسب الخبير البريطاني ليدزي فإنه رغم كون السيلكون أفضل من حيث الكفاءة والفاعلية من البلاستيك، إلا أن البلاستيك أرخص بكثير من السيلكون، كما أن البلاستيك يغطي مساحات أكبر بكثير من تلك المصنوعة من السيلكون. ويوضح الخبير البريطاني ليدزي  أن ألواح الطاقة الضوئية البلاستيكية يمكن لفها مثل ورقة كبيرة، ما يجعلها وسيلة سهلة للغاية للطاقة في الدول النامية. ومن بين الشركات الرائدة في مجال ألواح الطاقة الضوئية البلاستيكية شركة كوناركا الأمريكية، التي تطبق بالفعل تقنيتها الخاصة في مجال طاقة البلاستيك، وفي عديد من المجالات  فقد قامت الشركة في عام 2009 بتركيب جدار الستائر في الجزء الخارجي لبناية مكاتب في فلوريدا كجزء من حملة إطلاق مشروعها في مجال ألواح الطاقة الضوئية البلاستيكية

وفي وقت لاحق تم تثبيت مجموعة كبيرة من ألواح الطاقة الضوئية البلاستيكية في شوارع سان فرانسيسكو، ومنها مواقف الحافلات المظللة.

كذلك تطبق شركة كلاريان باور، التي تتخذ من سياتل في ولاية واشنطن مقراً لها، تقنيات مماثلة، حيث تعمل على توفير خيارات للطاقة المتجددة، مثل ألواح الطاقة الضوئية البلاستيكية وتوربينات الهواء، للمنازل ومكاتب الأعمال الصغيرة.

وتبلغ تكلفة ألواح الطاقة الضوئية الشمسية الصغيرة التي تنتجها هذه الشركة نحو 600 دولار، ويتم شبكها بمقابس الكهرباء مباشرة، بحسب الشركة المنتجة لألواح الطاقة الضوئية البلاستيكية، وهي كلاريان باور.وتهدف كلاريان لأن تصبح أول شركة تطرح نظام الطاقة الشمسية المنزلي في السوق ، خاصة أنه يتسم بالبساطة والتكلفة القليلة قياساً بالبدائل الأخرى المتوافرة.


إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 24 آذار/مارس 2011 10:45