بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة انواع توربينات الرياح

انواع توربينات الرياح

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

 


يعرف توربِيــن الرياح بانه جهاز ذو عضو دوار يديره سائل او غاز متحرك مثل الماء والبخار والغاز والهواء حيث يقوم توربين الرياح بتحويل الطاقة الحركية لسائل الى نوع خاص من الطاقة الحركية وهي طاقة الدوران التي تستخدم من اجل تحريك الالات يقوم توربين الرياح بتوصيل الطاقة الميكانيكية الى الالات الاخرى عن طريق دوران المحور الدوار

 

يتكون التوربين من جزئيين رئيسيين هما الجزء الدوار والجزء الساكن.

انواع توربينات الرياح
التوربين المائي Hydro Turbine
اغلب التوربينات المائية تقوم بادارتها شلالات مائية او مياه مخزنة خلف سدود وتستخدم هذه التوربينات المائية في تشغيل مولدات كهربائية في محطات القدرة الكهرومائية.

التوربين البخاري Steam Turbine
تعد التوربينات البخارية من اهم انواع توربينات الرياح التي تستخدم في محطات توليد الطاقة الكهربائية فهي تقوم بتشغيل المولدات الكهربائية في معظم محطات القدرة وتشغل كذلك السفن والالات الثقيلة.
تعمل التوربينات البخارية بالبخار وينتج البخار في معظم الحالات عن طريق تسخين الماء في غلاية وقودها من الفحم الحجري او الزيت او  الغاز الطبيعي اما في محطات القدرة النووية فتحول الحرارة الناتجة عن انشطار الذرة في المفاعل النووي الماء الى بخار.

التوربين الغازي Gas Turbine 
هناك استخدامات كثيرة للتوربين الغازي فهو يستخدم في الطائرات ذات الدفع النفاث ووسائط النقل البحري والبري الى جانب استخدامه في محطات توليد الطاقة الكهربائية ولاسيما في تجاوز ساعات الذروة من مزاياه سرعة التشغيل بعكس التوربين البخاري الذي يحتاج الى ترتيبات وتحضير اولي.
يعمل التوربين الغازي على انواع كثيرة من الوقود فهو يعمل على الغاز الطبيعي وعلى السولار والجازولين وحتى على النفط الخام مع بعض الاضافات الكيماوية والترتيبات.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الجمعة, 04 أيار/مايو 2012 10:23