بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة انواع الطاقة المتجددة

انواع الطاقة المتجددة

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها


كانت هناك طاقة الشمس والرياح  والآن جاءت طاقة المياه. واذا ما حققت تكنولوجيا هذه الطاقة الناشئة وعدها فمن المحتمل ان تصبح في نهاية المطاف طاقة منخفضة الكلفة وحيوية كطاقة الوقود الاحفوري والطاقة النووية.

تتوقع شركة اوشين باور تكنولوجيز  OPT  ان تصبح في اواخر العام 2010 اول شركة لطاقة الامواج تنتج الكهرباء لشبكة توزيع الكهرباء في الولايات المتحدة. وفي حال سارت الامور كما هو مخطط لها  فقد تصبح الشركة التي يوجد مقرها في ولاية نيوجرزي الاميركية اول شركة في العالم تنتج باستمرار طاقة امواج للاستهلاك العام.

قال جورج تايلور  مؤسس ورئيس مجلس الادارة التنفيذي لشركة اوشين باور تكنولوجيز  "نحن نعتقد فعلاً ان لدينا مصدر طاقة لا يصدق ومصدرا سيكون اكثر تركيزاً بدرجة كبيرةة من طاقة الرياح  على سبيل المثال. لقد تاخرنا في الانطلاق من خط البداية  ولكننا نتوقع ان نصبح في غضون ثلاث سنوات جزءاً مهماً جداً في لعبة الطاقة المتجددة"ورواد الاعمال الذين يستكشفون كيف يمكن القيام باستغلال افضل للطاقة من الامواج  ومن المد والجزر  ومن التيارات في المحيطات والانهار  والتي تسمى طاقة حركة المياه  يبداون العمل على نطاق صغير.

بدات شركة هيدروغرين باور  التي تدَّعي اليوم انها تملك الموقع الوحيد لتوليد الطاقة من حركة المياه المرخص له فدرالياً في نهر الميسيسيبي  في بيع الطاقة الى شبكة توزيع الكهرباء بولاية مينيسوتا في آب/اغسطس 2009. وتتخصص هذه الشركة الموجودة في ولاية تكساس في التقاط تيارات الانهار عند اسفل المجرى من محابس وسدود المياه القائمة حيث تتدفق المياه بسرعة وتوربينات الشركة المجاورة للسد الكهرومائي الذي تملكه مدينة هيستينغز في ولاية مينيسوتا تمد حوالي 70 منزلاً بما تحتاجه من الطاقة  استناداً الى متوسط استهلاك الاسرة. وتخطط شركة هيدرو غرين باور لتنفيذ عدد من المشاريع في الغرب الاوسط وشرق الولايات المتحدة والتي يمكن ان تخدم في احد الايام آلاف الزبائن.

واول مشروع تجاري نفذته شركة هيدروغرين باور في هاواي بالتعاون مع سلاح مشاة البحرية الاميركية سوف ينتج مبدئياً طاقة تكفي لخدمة حوالي 40 منزلاً عندما يبدا الانتاج خلال بضعة اشهر. وتنوي الشركة لاحقاً انشاء محطة لتوليد الطاقة من الامواج قبالة الساحل في ولاية اوريغون في عام 2012 لتزويد 1500 منزل بالطاقة وقد توصلت شركة هيدروغرين باور في مطلع هذا الشهر الى ما عرف باتفاقية اصحاب المصلحة مع مجموعات من المواطنين والوكالات التابعة للولايات وللحكومة الفدرالية ممهدة بذلك الطريق للحصول على ترخيص رسمي بتشغيل محطة لتوليد الطاقة من الامواج. تتوقع الشركة ان تصدر اللجنة الفدرالية لتنظيم الطاقة  وهي الوكالة التي تنظم نشاطات منتجي الطاقة في الولايات المتحدة  رخصة لانشاء اول مشروع لها في ولاية اوريغون خلال سنة.

اصدرت الحكومة الاميركية حتى الآن حوالي 140 رخصة اولية لانشاء مشاريع لطاقة الحركة المائية حول البلاد .ان محطات الطاقة التقليدية الكهرومائية التي تستعمل السدود لتوليد الطاقة تُشكِّل اليوم نسبة تصل الى 10 بالمئة من الامدادات الاجمالية للطاقة في البلاد. ويقول المسؤولون انه مع دخول محطات توليد الطاقة من الامواج  والتيارات  والمد والجزر الى خط الانتاج خلال السنوات القادمة فقد تؤدي طاقة المياه في نهاية المطاف الى توقف عدد مهم من المنازل وشركات الاعمال في الولايات المتحدة عن استهلاك الطاقة الاحفورية التي تساهم في تغير المناخ.

مصدر طاقة قريب من المنازل

قال تايلور انه على عكس الرياح التي تاتي وتذهب  فان حركة الامواج ثابتة ويمكن التكهن بها. العوامات الطافية المستعملة لالتقاط طاقة الامواج تبقي معظم معداتها تحت سطح المياه حيث لا يمكن رؤيتها. يميل ذلك الى جعلها اقل اثارة للجدل من توربينات الرياح التي تحجب المناظر الطبيعية وقال ان الميزة الاخرى تتمثل بامكانية التقاط تلك الطاقة من امواج المحيط بالقرب من السواحل حيث يعيش حوالي نصف عدد السكان في العالم وعندما يدخل اول مشروع واسع النطاق في ولاية اوريغون الى خط الانتاج بعد سنتين من الآن  تخطط شركة هيدروغرين باور لانشاء محطة اكبر حجماً تعمل على طول الشاطئ نفسه في عام 2013. حصلت الشركة على منحتين من وزارة الطاقة الاميركية بقيمة اجمالية قدرها 3.5 مليون دولار لتطوير شبكتها لطاقة الامواج.

تشتهر ولاية اوريغون الواقعة في شمال غربي المحيط الهادئ بسياستها الخضراء الصديقة للبيئة  وقد عملت الولاية عن كثب مع شركة هيدروغرين باور من اجل عرض مقترح لانشاء اول محطة طاقة امام هيئات منخرطة في المنطقة لمراجعته ولابقاء المشروع في مساره الصحيح. وشكّل احتمال الحصول على وظائف جديدة في المنطقة جزءاً من جاذبية المشروع وقال حاكم ولاية اوريغون  تيد كولنغوسكي  في تصريح ادلى به مؤخراً  "ان صنع اول عوامة قد ساهم في خلق عشرات الوظائف في حقل الطاقة الخضراء في ولاية اوريغون  وعندما يتم بناء مشروع طاقة الامواج الذي يستعمل 10 عوامات سوف تنشا صناعة جديدة بالكامل تستفيد منها المجتمعات الاهلية الساحلية لدينا. وان هذا هو وقت مثير لولايتنا."


إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 19 كانون2/يناير 2012 14:52