بيئة، الموسوعة البيئية

انواع الطاقة الشمسية

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

انواع الطاقة الشمسية

من انواع الطاقة هناك الطاقة الشمسية بس ما لها انواع  هي الطاقة الصادرة من الشمس يعني هي الضوء المنبعث منه ، فالطاقة الشمسية هي الطاقة الأم فوق كوكبنا ، حيث تنبعث من أشعتها كل الطاقات المذكورة سابقاً لأنها تسير كل ماكينات ولية الأرض بتسخين الجو المحيط واليابسة وتولد الرياح وتصريفها ، وتدفع دورة تدوير المياه ، وتدفيء المحيطات ، وتنمي النباتات وتطعم الحيوانات. ومع الزمن تكون الوقود الإحفوري في باطن الأرض. وهذه الطاقة يمكن تحويلها مباشرة أو بطرق غير مباشرة إلى حرارة وبرودة وكهرباء وقوة محركة. تعتبر أشعة الشمس أشعة كهرومغناطيسية ، وطيفها المرئي يشكل 49% منها ، والغير مرئي منها يسمى بالأشعة الفوق البنفسجية ، ويشكل 2% ، والأشعة تحت الحمراء


الطاقة الشمسية تختلف حسب حركتها وبعدها عن الأرض ، فتختلف كثافة أشعة الشمس وشدتها فوق خريطة الأرض حسب فصول السنة فوق نصفي الكرة الأرضية وبعدها عن الأرض وميولها ووضعها فوق المواقع الجغرافية طوال النهار أو خلال السنة ، وحسب كثافة السحب التي تحجبها ، لأنها تقلل أو تتحكم في كمية الأشعة التي تصل لليابسة ، عكس السماء الصحوة الخالية من السحب أو الأدخنة. وأشعة الشمس تسقط علي الجدران والنوافذ واليابسة والبنايات والمياه ، وتمتص الأشعة وتخزنها في كتلة مادة حرارية Thermal mass. هذه الحرارة المخزونة تشع بعد ذلك داخل المباني. تعتبر هذه الكتلة الحرارية نظام تسخين شمسي يقوم بنفس وظيفة البطاريات في نظام كهربائي شمسي الفولتية الضوئية. فكلاهما يختزن حرارة الشمس لتستعمل فيما بعد.

والمهم معرفة أن الأسطح الغامقة تمتص الحرارة ولا تعكسها كثيرا ، لهذا تسخن. عكس الأسطح الفاتحة التي تعكس حرارة الشمس ، لهذا لا تسخن. والحرارة تنتقل بثلاث طرق ، إما بالتوصيل  من خلال مواد صلبة ، أو بالحمل  من خلال الغازات أو السوائل ، أو بالإشعاع . من هنا نجد الحاجة لانتقال الحرارة بصفة عامة لنوعية المادة الحرارية التي ستختزنه ، لتوفير الطاقة وتكاليفها. لهذا توجد عدة مباديء يتبعها المصممون لمشروعات الطاقة الشمسية ، من بينها قدرة المواد الحرارية المختارة لتجميع وتخزين الطاقة الشمسية حتى في تصميم المباني واختيار مواد بنائها حسب مناطقها المناخية سواء في المناطق الحارة أو المعتادة أو الباردة. كما يكونون علي بينة بمساقط الشمس علي المبني والبيئة من حوله كقربه من المياه واتجاه الريح والخضرة ونوع التربة ، والكتلة الحرارية التي تشمل الأسقف والجدران وخزانات الماء. كل هذه الاعتبارات لها أهميتها في امتصاص الحرارة أثناء النهار وتسربها أثناء الليل.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 04 آذار/مارس 2012 12:53