بيئة، الموسوعة البيئية

المشاكل البيئية تصحر انواع الجفاف

انواع الجفاف

تقييم المستخدم: / 11
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

انواع الجفاف

الجفاف هي حالة ناتجة عن هبوط معدل تساقط الأمطار السنوي لفترة زمنية طويلة.وتسمى هذه الحالة أيضاالقحط، وأثناءها تجف الأنهار والآبار والبرك، فتنخفص الموارد المائية للمزروعات والصناعات والأشخاص إلى الحد الأدنى.

تظهر علامات الجفاف في الحلقات المستديرة التي تضاف إلى جذع الشجرة كل عام، بحيث تكون هذه الحلقات سميكة إذا صادفت دورة ممطرة وتكون أقل سمكا إذا واكبتها دورة جافة.

انواع الجفاف

1. الجفاف و الأرصاد الجوية وهو مقدار جفاف ومدة الجفاف. الظروف الجوية التي تؤدي إلى أوجه القصور في تغيير هطول الأمطار من منطقة إلى أخرى.

2. الجفاف الزراعي و يؤثر الجفاف الزراعي أساسا على إنتاج الأغذية والزراعة و نقص هطول الأمطار ينقض من رطوبة التربة، وانخفاض مستويات المياه الجوفية المخزنة .

3. الجفاف الهيدرولوجي يرتبط الجفاف الهيدرولوجي مع آثار فترات نقص هطول الأمطار على إمدادات المياه.وغالبا ما تستخدم في أنظمة تخزين المياه مثل الخزانات المائية والأنهار لأغراض متعددة مثل السيطرة على الفيضانات ، وموائل الحياة البرية.

4. الجفاف الاجتماعي والاقتصادي وهو يحدث عند الطلب على سلعة اقتصادية يفوق العرض نتيجة لنقص هذه السلعة المتصلة بالطقس و في إمدادات المياه.

الامور التى يجب اتباعها  لتقليل من انواع الجفاف في مناطق الجفاف المعرضة للخطر

1. بناء خزانات لتامين إمدادات المياه في حالات الطوارئ .
2. تعليم المزارعين لتجنب زراعة المحاصيل بكثرة والرعي المفرط .
3. برامج للحد من الاستيطان في المناطق المعرضة للجفاف.
4.الجماعة الإنمائية لجنوب افريقيا تراقب المحاصيل والوضع الغذائي في المنطقة ، وتنبه الناس خلال فترات الجفاف و الازمات.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 12:41