بيئة، الموسوعة البيئية

انواع التلوث

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

انواع التلوث

يعد الهواء النقي عصب الحياة على سطح الكرة الارضية نظرا لاحتياج الكائنات الحية لما يحتويه من اكسجين  لذلك يعد تلوث الهواء بالمواد الكيميائية التي تخل بمكنوناته اشد انواع التلوث البيئي ضررا ويسمى متوسط الزمن الذي تبقى فيه المادة في الغلاف الجوي باسم زمن البقاء ويتراوح هذا الزمن بين دقائق وسنوات ويعتمد ذلك على المادة نفسها وعلى الظروف المناخية وسوف نناقش فيما يلي مصادر كل نوع من انواع الملوثات مع بيان لتاثيره الضار على الانسان والبيئة.

تشمل انواع التلوث البيئي على تلوث الهواء وتلوث الماء وتلوث التربة  والتلوث الناتج عن المخلفات الصلبة والمخلفات الخطرة والتلوث بالضجيج اولا تلوث الهواء  يعني اختلاط الهواء بمواد معينة مثل وقود العادم والدخان  وبامكان تلوث الهواء الاضرار بصحة النباتات والحيوانات وتخريب المباني وتقدر منظمة الصحة العالمية ان ما يقرب من خمس سكان العالم يتعرضون لمستويات خطرة من ملوثات الهواء.

ثانيا تلوث الماء هو اختلاط الماء بمياه المجاري او الكيميائيات السامة  او الزيوت او اية مواد اخرى  وفي مقدور هذا التلوث ان يؤثر في المياه السطحية  مثل الانهار والبحيرات والمحيطات كما يمكن ان يؤثر في المياه السطحية  مثل الانهار والبحيرات والمحيطات   كما يمكن ان يؤثر في المياه التي في باطن الارض وبامكانه ايضا ان يسبب الاذى لانواع عديدة من النباتات والحيوانات  ووفقا لمنظمة الصحة العالمية يموت ما يقرب من خمسة ملايين   شخص سنويا بسبب تجرعهم ماء ملوثا .

ثالثا  تلوث التربة هو التدمير الذي يصيب طبقة التربة الرقيقة الصحية المنتجة حيث ينمو معظم غذائنا  ولولا التربة الخصيبة لما استطاع المزارعون انتاج الغذاء الكافي لدعم سكان العالم.

رابعا التلوث بالضجيج ولا يسبب الضجيج  اتساخ الهواء او الماء او اليابسة  لكنه قادر على تنغيص الحياة واضعاف السمع لدى البشر والحيوانات الاخرى ينتج من محركات السيارات و الطائرات والقطارات والآلات الصناعية .

ومن انواع التلوث ايضا خامسا المجارى و تحتوى مياه المجاري غير المعالجة على بكتيريا ناقلة للامراض  تسبب امراضا مثل الكوليرا والدوسنتاريا عند دخولها مياه الشرب وتحتوي المياه المعالجة على النترات والفوسفات التي تحفز نمو الطحالب في انظمة المياه  وتستهلك البكتيريا التي في الماء الطحالب الزائدة  كما تستهلك الاكسجين  مما يؤدي الى موت الحياة المائية .

سادسا المخلفات الصلبة تشتمل على المنتجات الورقية والبلاستيكية والعلب ومخلفات الطعام  وعمليات التعدين  وقد تحتوي مطارح النفايات المكشوفة وحفر الردم على الذيفانات السموم التي تتسرب في التربة وانظمة المياه  وينتج حرق المخلفات الصلبه غير المراقب الدخان والملوثات الهوائية الاخرى  وقد  يطلق الفزات الثقيلة السامة في البيئة.

سابعا المبيدات قد تدمر قد تدمر المبيدات انتاجية التربة  وقد تنساب ايضا الى المياه الجوفية او انظمة المياه الاخرى  وتسمم الحياة المائية  ويمكن لمبيدات الرش ان تقطع مسافات طويلة عندما تحملها  الرياح  كما يمكنها ان تخترق السلسلة الغذائية  كذلك مسببة الاذى لناس والحياة الفطرية.







إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 22 شباط/فبراير 2012 06:52