بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء بعثات فضائية انفصال المكوك اتلانتس عن محطة الفضاء الدولية
الارض والفضاء بعثات فضائية انفصال المكوك اتلانتس عن محطة الفضاء الدولية

انفصال المكوك اتلانتس عن محطة الفضاء الدولية

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

انفصال المكوك اتلانتس عن محطة الفضاء الدولية

 

انفصل المكوك اتلانتس عن محطة الفضاء الدولية وبدا رحلة العودة الى الارض للمرة الاخيرة وسيهبط المكوك في وقت مبكر من صباح الخميس في فلوريدا مما سيؤذن بنهاية برنامج وكالة الفضاء الامريكية ناسا للمركبات الفضائية الذي استمر 30 عاما.

 

وستسعى ناسا بعد ذلك الى اتباع نهج اقل تكلفة لايصال رواد الفضاء الى محطة الفضاء الدولية عبر التعاقد مع شركات خاصة للنقل وكان اتلانتس انفصل عن المحطة الفضائية في الموعد المحدد له وهو 06:28 صباح الثلاثاء بتوقيت جرينيتش.

واكد كريس فيرجوسن قائد فريق اتلانتس عن الفخر بانجاز تلك المهمة عقب الانفصال عن المحطة الدولية ومن المقرر ان يتجه اتلانتس إلى نقطة على بعد 200 متر من المحطة الفضائية والدوران حولها لتصويرها .

وسترسل تلك الصور الى المهندسين على الارض لتمكنهم من التعرف على كيفية تحمل المواد التي بنيت منها المحطة طبيعة الفضاء القاسية. وقد قدم طاقم اتلانتس المكون من اربعة رواد هديتي وداع لطاقم المحطة المكون من ستة رواد قبل ان يقفزوا داخل المكوك ويغلقوا بوابته.

والهدية الاولى عبارة عن مجسم لاتلانتس للتذكير بالدور الذي لعبه المكوك في بناء المحطة الفضائية اما الثانية فهي علم امريكي صغير حمل على متن اول مكوك قام بمهمة الى الفضاء عام 1981.

واشار رائد الفضاء رولاند جاران نحن نسدل الستار على فصل من تاريخ امتنا في اشارة الى نهاية مرحلة رحلات المكوك اتلانتس وبداية عمل الشركات الخاصة لكن لا يتوقع ان تبدا تلك الشركات عملها في ايصال الطواقم الفضائية من المحطة الدولية واليها قبل ثلاث سنوات.

وقام المكوك اتلانتس خلال تلك الفترة بـ135 رحلة الى المحطة الدولية بما فيها رحلته الحالية،

وسيتوقف اتلانتس عن الخدمة بعد هذه الرحلة لينضم الى بقية المركبات التي عملت في اسطول وكالة الفضاء الامريكية ناسا من قبل.

يذكر ان العمل في محطة الفضاء الدولية بدا عام 1998 وانجز العام الماضي.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:34