بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء بعثات فضائية انطلاق اتلانتس برحلته الاخيرة
الارض والفضاء بعثات فضائية انطلاق اتلانتس برحلته الاخيرة

انطلاق اتلانتس برحلته الاخيرة

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

انطلاق اتلانتس برحلته الاخيرة

 

انطلق مكوك الفضاء الامريكي اتلانتس في رحلته الاخيرة الى المحطة الفضائية الدولية يوم الجمعة لينهي برنامج مواكيك الفضاء الذي استمر العمل به نحو 30 عاما مع عودة المكوك الى الارض بعد الانتهاء من مهمته التي تستغرق 12 يوما

وجرت عملية انطلاق المكوك اتلانتس قبل الساعة 11:30 من صباح يوم الجمعة بقليل من مركز كينيدي الفضائي بولاية فلوريدا وسط حضور جماهيري كبير حيث احتشد الالاف من بينهم عدد من قدموا الى نفس الموقع قبل ثلاثة عقود لمشاهدة اول عملية اطلاق لمكوك اتلانتس الفضائي بالقرب من موقع اطلاق المكوك.

وقبل قليل من الموعد المحدد لعملية اطلاق المكوك اتلانتس حبس الملايين انفاسهم  بعد توقف ساعة العد التنازلي قبل اقل من نصف دقيقة الا انها عادت للعد مرة اخرى بعدما توقفت لنحو دقيقة.

وتحمل الرحلة الاخيرة لبرنامج مواكيك الفضاء الامريكية رقم 135 ويقوم اتلانتس بنقل قطع غيار وامدادات لمحطة الفضاء الدولية للمساعدة في بقائها في مدارها حول الارض كما سينقل منصة تجارب لاختبار ادوات ووسائل لاعادة تعبئة الوقود اليا للاقمار الصناعية في الفضاء.

والمحطة الفضائية الدولية تدور في مدار حول الارض على ارتفاع حوالي 435 كيلومترا وبدا العمل في انشائها عام 1998 حيث يتم تبادل ارسال اطقم فضائية مشتركة من كل من الولايات المتحدة وروسيا منذ عام 2000.

والمحطة مجهزة بكبسولة سيوز ركيزة المركبات الفضائية الروسية كـقارب نجاة يمكن ان يلجا اليه رواد المحطة عند حدوث اي طارئ

 

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:35