بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة انتاج اكثر من 3 الاف جيجاوات من الطاقة الشمسية
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة انتاج اكثر من 3 الاف جيجاوات من الطاقة الشمسية

انتاج اكثر من 3 الاف جيجاوات من الطاقة الشمسية

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

يرى المشاركون في منتدى دبي للطاقة أن يتم إنتاج أكثر من 3 آلاف جيجاوات من الطاقة الشمسية العام 2020 أي ما يقارب ثلاثة أضعاف القدرة العالمية في العام 2010

وأكد المشاركون أن الطاقة الشمسية ستكون الأقوى نمواً في التجارب وسيتم التركيز عليها بمتوسط نمو سنوي 30%.

وقام فرانسيسكو ستراسي الرئيس التنفيذي لشركة إينيل إيطاليا، في منتدى دبي العالمي للطاقة،بطرح تحديات استخدام الطاقة الشمسيةوأشار ايضا إلى أن مصادر الطاقة المتجددة والتجارب تشهد نمواً كبيراً عاماً بعد عام، بما في ذلك تكنولوجيات الرياح، والكهروضوئية، والطاقة المائية والكتل الحيوية وبطريقة متجانسة عبر جميع المناطق أوروبا وآسيا وأفريقيا وأميركا.

واعتبر فرانسيسكو ستراسي الى أن الطاقة الشمسية هي الأقوى نمواً في التجارب، فأشار الى أن الألواح الضوئية التكنولوجيا في تحسين مستمر ويؤدي الى قلت تكاليفها هذا إلى الكهروضوئيـة التنافسيـة الاقتـصاديـة، بدءاً من البلدان التي يمكن أن تعتمد على أشعة شمس قوية وتتميز بتكلفة كهرباء عالية.

وبين ستراسي ايضا ان الطاقة المتجددة ساهمت بـ 4,1% فقط من إجمالي توليد الكهرباء في الشرق الأوسط في عام 2009، ولكن وبفضل الوقت القصير اللازم لبناء القدرات الضوئية الجديدة ليتم تثبيتها، فأصبحت تمثل حلاً سريعاً وفعالاً للطلب على الطاقة الشمسية، في حين ارتفع إجمالي استهلاك الطاقة الأولية 5,3%، وهو معدل النمو السنوي المركب، خلال 1999-2009

وارتفع معدل النمو السنوي المركب من الطلب على الكهرباء في منطقة الشرق الأوسط من 6% بمعدل 672 تيراواط ساعة في عام 2008 إلى أكثر من 1000 تيراواط ساعة في عام 2015.

وتمتاز دول الشرق الأوسط بضوء شمس يومي يفوق 9 ساعات يوميا، وتغطيها السحب المنخفضة وتقل الأمطار مع وفرة بمساحة الأرض الخالية، ومما يمثل موارد مادية أمثل لبناء محطات للطاقة الشمسية.ونظراً للإشعاع الشمسي هناك إمكانات هائلة للمنشآت الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى الكهروضوئية في المنطقة.

في حين ذكر جون شيردان من شركة بالارد لأنظمة الطاقة في كندا أن الدافع وراء نمو سوق الطاقة البديلة عالمياً هو تحول الرأي العام نحو الحد من التلوث الهائل، والحفاظ على الموارد الطبيعية، مشيراً إلى أن ذلك أدى إلى أن أصبحت الطاقة أكثر كفاءة بكثير ومستقلة.
ونوه في نفس الوقت إلى أن مجموعة متنوعة من التقنيات سيكون لها دور تؤديه في مزيج الطاقة المتنوعة، والتي تقدم كل الخصائص التي تصلح لتطبيقات محددة.

وأضاف جون شيردان مع ذلك تلعب خلايا الوقود دورا فريدا في هذا المزيج، حيث تكنولوجيا توليد الطاقة الأخرى ليس لها مجموعة الفوائد التي توفرها خلايا الوقود وهي انعدام الانبعاثات، الكفاءة العالية، درجة عالية من الموثوقية، جودة الطاقة، المرونة بالوقود، أمن الطاقة، الجزئية، والتدرجية، وتحديد المواقع مرنة.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 03 أيار/مايو 2012 14:08