بيئة، الموسوعة البيئية

غرائب الطبيعة و الكائنات الحية امبالا حيوان رشيق! كيف يعيش حياته في البراري؟
غرائب الطبيعة و الكائنات الحية امبالا حيوان رشيق! كيف يعيش حياته في البراري؟

امبالا حيوان رشيق! كيف يعيش حياته في البراري؟

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

امبالا قادرة على القفز بسرعة لتجنب الحيوانات المفترسة، يجوب الاسطول امبالا سهول السافانا وافريقيا.

امبالا والظباء متوسطة الحجم تجوب السافانا والغابات في شرق وجنوب افريقيا. في موسم الامطار، يكون الغذاء وفير، يجتمعون في قطعان كبيرة من الحيوانات لعدة مئات من التصفح على الحشائش والاعشاب، والشجيرات.

توفر القطعان الحماية من الحيوانات المفترسة مثل الاسود. ومن شان امبالا تنبيه القطيع بالنباح من تنبيه يضع القطيع باكمله الى الطيران، وامبالا الفارين ليس بفريسة سهلة.

امبالا واسطول العدائين القادرين على قفزة مسافات تصل الى 33 قدما (10 مترا). انها تستخدم هذه التقنية هربا من الحيوانات المفترسة، واحيانا، على ما يبدو، لمجرد تسلية انفسهم. ويمكن للامبالا واضحة ايضا الشجيرات وغيرها من العوائق بعض ارتفاع 10 اقدام (3 متر) في الهواء. عادة، سوف تقفز ببساطة امبالا تشغيل اكثر من اي شيء في طريقها.

وتعرف هذه الظباء الرشيقة بانها صاحبة قرون طويلة لولبية، والتي تحد من الذكور استخدامها لبعضها البعض في اختبارات القوة. اقدم حصة الذكور امبالا خارج الاراضي التزاوج والجماعات قطيع من الاناث انها تحرص على حماية ضد اي منافسين. خلال هذه الفترة المرهقة بالتزاوج، يجب على الذكر محاربة منافسيه، قطيع الاناث له، وزميله معهم. محاولات فاشلة للاستيلاء على اراضي الذكر في نهاية عادة مع تراجع الخاسر للانضمام الى القطيع.

الاناث عادة تلد خلال سبعة اشهر وعادة تلد امبالا واحد. ينضم كل من الام والطفل الى القطيع من الاناث وذرية في غضون بضعة ايام.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 22:55